الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعدام 6 إرهابيين فى قضية «عرب شركس»

إعدام 6 إرهابيين فى قضية «عرب شركس»
إعدام 6 إرهابيين فى قضية «عرب شركس»




كتب ــ رشدى الدقن


نفذ قطاع مصلحة السجون، أمس  الأحد، حكم الإعدام على 6 من المتهمين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ«عرب شركس».
وأوضحت مصادر أمنية مصرية، فى تصريحات إعلامية، أن «تنفيذ حكم الإعدام، جاء عقب انتهاء المتهمين من استنفاد جميع درجات التقاضى فى المحاكم، وبات الحكم نهائياً واجب النفاذ». تنفيذ حكم الإعدام شنقاً رسميًا بحق 6 أشخاص أدينوا بشن هجمات لحساب تنظيم أنصار بيت المقدس،   فى القضية المعروفة إعلامياً بـ«عرب شركس»، بعد انتهاء جميع إجراءات التقاضى.
وكانت المحكمة العسكرية العليا للطعون، قد قضت فى مارس الماضي، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد 7 من المحكوم عليهم فى قضية «عرب شركس» والمؤبد لـ2 منهم، ورفضت الطعن المقدم من المحكوم عليهم فى القضية المتعلقة بالاعتداء على رجال القوات المسلحة، والقيام بأعمال إرهابية ضد رجالها ومنشآتها.
وكانت المحكمة العسكرية، أحالت أوراق المتهمين فى قضية عرب شركس إلى المفتى فى شهر أغسطس الماضي، إلا أن المحكوم عليهم تقدموا بطعن على الحكم، ولكن المحكمة أيدت الحكم بإعدام 7 من المتهمين والمؤبد لآخرين.
وأسماء الذين تم تنفيذ حكم الإعدام عليهم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«عرب شركس» هم:
1- محمد بكرى محمد هارون (31 سنة) محاسب وخريج كلية تجارة إنجليزى.
 2- هانى مصطفى أمين عامر (31 سنة)، خريج علوم قسم كيمياء، عمل فى معمل البرج فى الإسماعيلية ومستشفى الإسماعيلية العام ثم عمل فى مجال البرمجة من 2011.
3- محمد على عفيفى (33 سنة)، ليسانس حقوق، صاحب مطعم فى الحلمية ومندوب مبيعات فى شركة موبايلات.
4- عبد الرحمن سيد رزق (19 سنة) طالب بالثانوية العامة.
5- خالد فرج محمد (27 سنة) خريج كلية تجارة. 6- إسلام سيد أحمد إبراهيم (26 سنة)، حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق.
 وجدير بالذكر أن المتهمين محمد بكرى هارون ومحمد على عفيفى من ضمن المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«أنصار بيت المقدس»، والتى ما زالت تنظر أمام المحاكم. كما أن المتهم عبد الرحمن سيد رزق من ضمن المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«تنظيم الظواهرى الإرهابى»، والتى ما زالت تنظر أيضا أمام المحاكم.
يذكر أيضا أن المتهمين وجهت لهم تهم «استهداف حافلة جنود بمنطقة الأميرية وكمين مسطرد، وقتل ضابطى الهيئة الهندسية بمنطقة عرب شركس فى محافظة القليوبية أثناء مداهمة تلك المنازل ومداهمة البؤرة الإرهابية لجماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية».
والقضية المتهم فيها 9 أشخاص، أحدهم هارب وهو محمد على حسانين الغربي، تحمل رقم 43 لسنة 2014 – جنايات عسكرية شمال القاهرة، تعود إلى 19 مارس الماضي، حين داهمت قوات مشتركة من الجيش والشرطة مخزنا مهجورا بمنطقة «عرب شركس» بمحافظة القليوبية، واشتبكت مع مجموعة مسلحة داخله، وقبضت على 8 أشخاص مسلحين وقتلت 6، فيما  قتل من جانبها اثنان من ضباط سلاح المهندسين بالجيش.