الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إيران تواصل استفزازها فى الخليج وتطلق النيران على سفينة تحمل علم سنغافورة

إيران تواصل استفزازها فى الخليج وتطلق النيران على سفينة تحمل علم سنغافورة
إيران تواصل استفزازها فى الخليج وتطلق النيران على سفينة تحمل علم سنغافورة




طهران - وكالات الأنباء


بقيادة مرشد الثورة الإيرانية على خامنئى واصلت إيران استفزازها فى الخليج العربى، قالت هيئة الملاحة البحرية والموانئ فى سنغافورة أمس إنها طلبت من السلطات البحرية الإيرانية التحقيق فى حادث وقع الأسبوع الماضى عندما أطلقت سفن إيرانية طلقات على ناقلة نفط ترفع علم سنغافورة فى الخليج العربى.
وكانت السفينة «الباين ايترنيتي» التى تعرضت لإطلاق النار قد تصادمت مع منصة حفر نفطية إيرانية فى مارس، ما دفع إيران إلى حث جيرانها على ضبط السفينة وتسليمها لإيران.
من ناحية أخرى، تأمل إيران فى استئناف صادراتها من النفط الخام خلال أشهر من التوصل لاتفاق نهائى مع الدول الكبرى بشأن البرنامج النووى بالمعدلات نفسها قبل فرض العقوبات، حسبما قال مسئول إيرانى بارز.
وقال ركن الدين جوادى نائب وزير النفط الإيرانى أمس إن بلاده تأمل فى زيادة صادراتها فى غضون ثلاثة شهور من الاتفاق، الذى يؤمل التوصل إليه بحلول نهاية الشهر المقبل.
وكانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة قد فرضوا جميعا عقوبات اقتصادية ومالية على إيران بسبب برنامجها النووي، ما أدى إلى عرقلة صادراتها من النفط.
وقال جوادى، وهو أيضا مدير شركة النفط الوطنية الإيرانية «نأمل فى أن نتمكن من العودة إلى مستويات التصدير التى كنا عليها قبل العقوبات». وأضاف إن بلاده تأمل فى تصدير 2.5 مليون برميل يوميا تقريبا.
وجاءت التصريحات على هامش مؤتمر النفط والغاز فى آسيا المنعقد فى كوالالمبور.
وحسب التقديرات، فإن العقوبات أدت إلى خفض صادرات إيران من النفط أكثر من النصف منذ عام 2012 إلى نحو مليون برميل يوميا إلى آسيا بشكل أساس.
على صعيد المفاوضات النووية، أعلن حميد بعيدى نجاد عضو الوفد الايرانى فى المفاوضات النووية ان بلاده لن تقبل بأى نظام لتفتيش منشآتها غير النووية ومنها المنشآت العسكرية التى لا علاقة لها بالمواد النووية.