الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عشرى: مصر خارج «القائمة السوداء» لمخالفى الاتفاقيات الدولية

عشرى: مصر خارج «القائمة السوداء» لمخالفى الاتفاقيات الدولية
عشرى: مصر خارج «القائمة السوداء» لمخالفى الاتفاقيات الدولية




كتب: حسن عبدالظاهر
أكدت د. ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن مصر غير مدرجة على قائمة الملاحظات للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية، والمعروفة باسم «القائمة السوداء»، مما يدل على أنها تحترم الاتفاقيات المصدقة عليها.
وأوضحت «عشرى» أن البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة بجنيف، أخطرت الوزارة بعدم إدراج مصر فى قائمة الحالات الفردية «القائمة المطولة»، التى تم اختيارها بواسطة الشركاء الاجتماعيين «أصحاب الأعمال والعمال»، والمتضمنة الدول التى لم تلتزم بتطبيق اتفاقيات العمل الدولية.
وأشارت إلى أن ذلك يأتى استنادا إلى التقرير الذى أعدته لجنة الخبراء المستقلين المعنيين بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية، والتي  سيتم مناقشته داخل إطار لجنة تطبيق المعايير خلال الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولى المقرر عقده بجنيف، الأول من يونيو، لتحديد القائمة القصيرة المشهورة بـ«القائمة السوداء».
وقالت الوزيرة: إن مصر ظلت لعدة سنوات سابقة مدرجة على تلك القائمة المطولة، وكان آخرها العام الماضى إلى جانب إدراجها على القائمة القصيرة لعدة أعوام متفرقة آخرها عام 2013، مؤكدة أن هذا الأمر يعد تطورا إيجابيا لما اتخذته  مصر من تدابير لضمان توافق قوانينها مع اتفاقيات المنظمة.
ومن المنتظر أن ترأس «عشري» وفد مصر الثلاثى «حكومة وأصحاب أعمال وعمال» فى أعمال الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولى المقرر عقده بقصر الأمم ومنظمة العمل الدولية بجنيف، بمشاركة 185 دولة يمثلها 5000 مندوب من الفرق الثلاث.