السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

امتحانات الثانوية بالألوان.. منعا للغش

امتحانات الثانوية بالألوان.. منعا للغش
امتحانات الثانوية بالألوان.. منعا للغش




كتبت ـ منيرفا سعد
كشف محمد سعد رئيس امتحانات الثانوية العامة عن استخدام آلية جديدة فى الكشف عن الغشاشين داخل اللجان وهى طبع الأسئلة على أوراق ملونة متغيرة مع كل مادة وأيضًا مع اللغات المختلفة للمادة الواحدة ضاربًا مثالاً بأن الكمياء والفيزياء والأحياء والرياضيات بعض الطلاب يمتحنونها باللغة العربية وآخرين بالإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية.
وأوضح سعد فى تصريحات خاصة أن أشهر طرق تسريب الامتحان هى إلقاء ورقة الأسئلة خارج اللجنة حيث يقوم الطالب بالاحتفاظ بورقة امتحان العام الماضى ويقوم بإخراجها ويلقى الورقة الجديدة ليتسلمها شخص خارج اللجنة ويشرع فى إجابة الأسئلة سواء بالطرق التقليدية فى القرى والريف باستخدام مكبرات الصوت أو رفعها على الإنترنت بإجاباتها.
ولفت سعد إلى أن تلوين الأوراق يساعد المسئولين فى كشف الأوراق المزيفة التى يتم اطلاقها على مواقع التواصل قبل كل امتحان زاعمين أن الامتحان قد تم تسريبه.
وأشار إلى أنه تم القبض على ثلاثة طلاب بكلية الهندسة فى العام الماضى كانوا يحاولون مساعدة طلاب الثانوية العامة فى الغش الإلكترونى باستخدام طرق متعددة للوصول إلى ورقة الأسئلة ورفع الإجابات الخاصة بها.. مضيفا أن الوزارة اكتشفت أيضًا حالتين آخريين ساعد الملاحظ الطلبة الغشاشين فى تنفيذ مخططهم.
وقال سعد: ما يحزننى حقا إن أولياء الأمور على دراية بما يفعله أبناؤهم ولا يردعونهم بل يحاولون مساعدتهم فى عملية الغش أو فى الدفاع عنهم وتقديم تظلمات.