السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رامز: مصر تستورد كل حاجة حتى غطاء زجاجات المشروبات الغذائية

رامز: مصر تستورد كل حاجة حتى غطاء زجاجات المشروبات الغذائية
رامز: مصر تستورد كل حاجة حتى غطاء زجاجات المشروبات الغذائية




كتب - رضا داود
قال محافظ البنك المركزى هشام رامز إن الجهاز المصرفى باع خلال الاربعة اشهر الاولى من العام الجارى حوالى 15 مليار دولار إلى جانب تسهيلات بـ 6 مليارات دولار ليصل إجمالى ما تم بيعه فى الفترة من بداية يناير وحتى إبريل الماضى نحو 21 مليار دولار.
وأكد رامز فى تصريحات صحفية إن مصر بلد مستورد بشراهة قائلا : فيه حاجات « تخضنى» فى الاستيراد ومنها غطاء زجاجات المشروبات الغذائية.
وأشار إلى أن العجز فى الميزان التجارى خلال العام المالى الجارى بلغت نحو 20 مليار دولار وأضاف أن مصر تستورد سلعا ومنتجات بـ 64 مليار دولار سنويا
وشدد رامز على ضرورة ترشيد الاستيراد بشكل ضرورى.. منوها على أن البنك المركزى يعطى اولوية فى توفير الدولار للسلع الغذائية والمواد الخام للتصنيع.
وبين رامز انه يتم استيراد سلع غير اساسية بقيمة تتجاوز 4 مليارات دولار لافتا إلى أن دولة مثل الصين تستورد منها مثل كل حاجة لدرجة أن العجز فى الميزان التجارى مع الصين بلغ 10 مليارات دولار.
وكشف رامز أن حجم ما تم استيراده خلال النصف الاول من العام المالى الجارى والذى بدأ فى يوليو الماضى من السيارات بلغ نحو 1.6 مليار دولار بما يعادل ما تم استيراده فى العام المالى 2013 -2014 كما بلغ حجم ما تم استيراده فى 6 أشهر من العام المالى الجارى من أجهزة الموبيلات بلغ 463 مليون دولار وهو ما يعادل ما تم استيراده فى عام 2013 -2014 وهذا يمثل ضغطا كبيرا على الدولار.
وأوضح رامز أن البنك المركزى يقوم بتوفير الدولار لتمويل انشاء محطات الكهرباء وتوفير المنتجات البترولية.