الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإسكان تخطط للقضاء على أزمة الإيجار القديم بقانون جديد




 
 
كشف الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة عن اعتزام الوزارة إعداد مشروع قانون لحل أزمة الإيجار القديم جذريا.
 
 
وقال فى تصريحات صحفية إن القانون الجديد الذى سيجرى إعداده سيواجه المشاكل القائمة بكل حزم وسيضع حلولا نهائية لها موضحا أن أى تصور أو مسودات للقانون ستطرح أمام المجتمع المدنى وجميع فئات المجتمع وسيراعى عدم تضرر الأسر الفقيرة وكذلك حفظ حقوق الملاك والمستأجرين.
 
وأضاف أنه لا تساهل مع المعتدين على أراضى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأنه ستتم مواجهة مخالفات المبانى والتعدى على أراضى الدولة بكل حزم.
 
 
وأوضح أنه سيتم تحرير شروط مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد خلال شهرين مشيرا إلى أن برنامج الإسكان الاجتماعى يحتاج إلى ضبط مسار.
 
 
وصول المخطط القومى الشامل لتنمية مصر 2052 قال «وفيق» إنه بنى على رؤى وتصورات مختلفة وأنه يعكس كل ما هو فى المجتمع ويعمل على تنميته.
 
 
وأكد أن وزارته ستعمل على حل مشاكل المشروع القومى السابق للإسكان خاصة مسألة الدعم موضحا أن طرح مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد سيكون تصاعديا وأن هناك جدولا لكل وحدة ومحسوب.
 
وقال إن الوزارة ستستكمل برنامج الإسكان الاجتماعى لتوفير مليون وحدة سكنية لشريحة محدودى الدخل فى المجتمعات العمرانية التى تتوافر بها فرص العمل وعليها طلب حقيقى على الإسكان بها مؤكدا أن هناك تحيزا قويا وواضحا من جانب الوزارة فى هذه المرحلة لشريحة محدودى الدخل.
 
ووعد الوزير بأن يتم توزيع هذه الوحدات على مستحقيها الحقيقيين عبر قواعد واضحة وبشروط معلنة مؤكدا أنه لن يسمح لأحد بالمتاجرة فى وحدات الإسكان المدعومة التى تنفذها الدولة أو الأراضى المدعومة كذلك التى تقدمها للمواطنين.
 
وأكد أن ساكنى العشوائيات سيكون لهم نصيب كبير من وحدات هذا المشروع مشيرا إلى أنه سيكون هناك تعاون وتنسيق كاملين بين الوزارة وصندوق تطوير العشوائيات لوضع حلول عاجلة للمناطق العشوائية على مستوى الجمهورية ومنع ظهور أى مناطق عشوائية أخرى.