الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

40 شركة هندية لتصنيع مكونات السيارات تقيم معرضا بالقاهرة يونيو القادم

40 شركة هندية لتصنيع مكونات السيارات تقيم معرضا بالقاهرة يونيو القادم
40 شركة هندية لتصنيع مكونات السيارات تقيم معرضا بالقاهرة يونيو القادم




كتب- فتحى الضبع
تقيم الجمعية الهندية لمصنعى مكونات السيارات “ACMA” – والتى تعد من كبرى الهيئات التى تضم الشركات العاملة فى تصنيع مكونات السيارات بالهند – معرضا بالقاهرة خلال 7-8 يونيو المقبلين، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون بين الشركات الهندية والمصرية، خاصة بين شركات توزيع مكونات السيارات وقطع الغيار ومراكز صيانة السيارات فى مصر وكذلك المستوردين والشركات العاملة فى مجال تصنيع مكونات السيارات الأصلية OEM سواء للسيارات والشاحنات والدراجات النارية «الموتوسيكلات».
فيما يقام المعرض بالقاهرة لأول مرة، ويحظى بدعم وزارة التجارة والصناعة بالهند، وكذلك السفارة الهندية بالقاهرة وأيضا الرابطة المصرية للصناعات المغذية للسيارات (EAFA) والجمعية المصرية لشباب الأعمال (EJB). ويتيح المعرض استكشاف فرص الاستثمار وتعزيز الروابط التجارية بين الشركات المصرية والهندية فى مجال الصناعات المغذية لصناعة السيارات وقطع الغيار ومراكز الصيانة. وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الهندية لمصنعى مكونات السيارات “ACMA” قد سبق لها القيام بمبادرات ومعارض مثيلة فى مختلف أنحاء العالم، كان لها أكبر الأثر فى تطوير الروابط التجارية بين مصنعى مكونات السيارات فى الهند ونظرائهم فى الدول الأخرى.
ومن المقرر أن تشارك فى المعرض 40 شركة، من كبريات شركات تصنيع مكونات السيارات فى الهند، حيث تقدم منتجاتها فى مجالات قطع الغيار وصيانة السيارات وأجسام وهياكل المركبات والمحركات ومواسير العادم «الشاكمان» ومكونات جهاز التعليق وصندوق التروس وناقل الحركة وعجلة القيادة والمنتجات الكهربية والإلكترونية والأجزاء والمنتجات المصنوعة من المطاط. وتضم قائمة كبريات الشركات الهندية المشاركة.
وتسعى الشركات الهندية المشاركة إلى العمل مع الشركات المصرية نحو مزيد من الفرص التجارية والاستثمارية ليس فقط فى السوق المصرية، بل أيضا فى أسواق شمال وشرق إفريقيا، بحيث تكون مصر هى بوابة الهند إلى تلك الأسواق. وترى الشركات الهندية أن السوق المصرية تمثل فرصا ضخمة للتعاون وذلك فى ضوء ما تتمتع بها صناعة السيارات المصرية من عناصر قوة، وكذلك النمو المتوقع خلال الـ5 سنوات القادمة.
ففى عام 2013 احتلت مصر المركز الثالث، كأكبر منتج للسيارات فى القارة الإفريقية، تالية لكل من دولة جنوب إفريقيا والمغرب. وتشير الأرقام إلى أن مبيعات السيارات فى مصر قد سجلت زيادة سنوية بلغت 56% بنهاية يونيو 2104. وبالإضافة إلى ذلك، فإن صناعة السيارات المصرية تستورد 60% احتياجاتها من المكونات، أو ما يعادل 900 مليون دولار أمريكى من قطع الغيار والصناعات المغذية فى 2013. وقد مثلت الواردات من الهند نحو 8% من هذه الواردات، أى نحو 70 مليون دولار أمريكي. ومن المتوقع أن تسجل سوق السيارات المصرية نموا بنسبة 50% مرة أخرى بحلول عام 2020.
وصرح راميش سوري، رئيس جمعية مصنعى مكونات السيارات بالهند “ACMA” بأن قدرة الهند على توفير منتجات تنافسية على المستوى العالمى تتنامى بشكل مستمر، مما يضعها فى مكانة تتيح لها سد احتياجات أسواق مثل سوق شمال إفريقيا. وقال إن ما نصنعه فى الهند نصنعه للعالم بأسره، حيث تشهد منتجات مصنعى مكونات السيارات الأصلية OEM تواجدا ملحوظا هنا، مما يعطينا الثقة فى قدرتنا على خدمة هذه الأسواق».
ومن المتوقع أن تسجل صناعة مكونات السيارات الهندية نموا فى حجم أعمالها الإجمالى يتروح بين 8% و10% خلال العام المالى 2014-2015، وذلك بالمقارنة بحجم أعمالها فى العام المالى 2013-2014 الذى بلغ نحو 35 مليار دولار أمريكي. ومن المتوقع أن تواصل تلك الصناعة نموها المتزايد فى النصف الثانى من العام المالى 2016 ولما بعد العام المالى 2017.
وعلى صعيد التصدير، فقد شهدت الصناعة ازدهارا فى مجال الصادرات، ومن المتوقع ان تنمو صادرات مكونات السيارات خلال العام المالى الحالى بنسبة تزيد على 10% مقارنة بـ5.4% فى العام المالى 2014 وكانت الصادرات قد بلغت قيمتها نحو 10.2 مليار دولار أمريكى فى العام المالى 2013-2014.
من جانبه قال فينى ميتا، المدير العام لجمعية مصنعى مكونات السيارات بالهند “ACMA”: إن المعرض الذى تنظمه الجمعية بالقاهرة أو ما يعرف بـ«ملتقى المشترين والبائعين» يمثل فرصة مهمة لتلبية الطلب المتزايد فى السوق المصرية على مكونات السيارات وقطع الغيار وغيرها من مكونات الصناعات المغذية واحتياجات مراكز الصيانة. نحن فى جمعية مصنعى مكونات السيارات بالهند متفائلون، ونتطلع لتحقيق علاقات تعاون مستمرة مثمرة وطويلة الأمد مع الشركات المصرية. «ما نقدمه للسوق المصرية ليس فقط منتجات عالية الجودة وفق أعلى المعايير العالمية وبأسعار تنافسية جدا، بل أيضا فرص عديدة للدخول فى شراكات وروابط.