الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع إيداعات الأجانب فى بنوك مصر إلى 14.5 مليار جنيه

ارتفاع إيداعات الأجانب فى بنوك مصر إلى 14.5 مليار جنيه
ارتفاع إيداعات الأجانب فى بنوك مصر إلى 14.5 مليار جنيه




 كتب – أحمد زغلول


قال مصدر مسئول بالبنك المركزى: إن إيداعات الأجانب «غير المقيمين» ارتفعت مؤخرًا فى البنوك المصرية لتسجل 14.5 مليار جنيه، وذلك بالمقارنة بنحو 11 مليار جنيه فى نهاية 2014 بزيادة 3.5 مليار جنيه.
وذكر المصدر أن إيداعات الأجانب فى البنوك المحلية تتمثل فى المدخرات أو الحسابات الجارية للجامعات الأجنبية العاملة فى مصر والموظفين الأجانب العاملين فى مؤسسات عاملة بمصر، موضحًا أن زيادة هذه الإيداعات يأتى فى ظل تحسن الأوضاع وزيادة الثقة فى البنوك المحلية.
وألمح إلى أن الودائع بصفة عامة ارتفعت فى البنوك المحلية لتتجاوز تريليونًا و600 مليار جنيه، وقد جاء ذلك ليعزز من قدرة البنوك على الوفاء باحتياجات السوق التمويلية،مشيرًا إلى أن هناك تعليمات واضحة من البنك المركزى بضرورة دخول البنوك بقوة فى تمويل المشروعات القومية والحيوية لإنعاش الاقتصاد، وخلق فرص عمل، وإحداث نقلة حقيقية فى التنمية الاقتصادية.
وأفاد المصدر أن البنوك المحلية جاهزة للمشاركة بقوة فى تمويل مشروعات المؤتمر الاقتصادى، لافتًا إلى أن الجهاز المصرفى احتفظ بمتانته وقوته، خلال السنوات الماضية، رغم حالة عدم الاستقرار الاقتصادى، موضحًا أن تراجع مخاطر الائتمان فى الوقت الراهن، وانخفاض مخاطر الاستثمار، سيدفعان بقوة تجاه ضخ المزيد من التمويلات فى أوصال الاقتصاد.