الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الغرب» يواصل إثارة الفتنة

«الغرب» يواصل إثارة الفتنة
«الغرب» يواصل إثارة الفتنة




ترجمة - وسام النحراوى
سلطت الصحف العالمية الضوء على الحادث الإرهابى الذى استهدف مسجداً شيعياً فى القطيف، فتوقعت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن الهجوم الارهابى سيسهم فى تصعيد التوتر بين الشيعة والسنة فى منطقة الخليج، مشيرة إلى أنه لم ولن يكون الاول ضد المسلمين الشيعة، مضيفة أن عدد القتلى استقر عند 30 قتيلاً و100 مصاب.
فيما ذكرت صحيفة «ذا انترناشيونال بيزنس» الامريكية أن الهجوم استهدف شيعة كانوا يحيون ذكرى مولد الإمام الحسين، مضيفة أنه كان مجرد «رد» على زيادة الممارسات الشيعية فى المملكة السنية المحافظة.
وأكدت الصحيفة أن نسبة الشيعة فى السعودية وصلت إلى 15% ويتمركزون فى المنطقة الشرقية الغنية بالنفط ، مشيرة إلى أن 90% منهم يعتقدون أن الدولة لا تساوى بينهم وبين السنة فى مختلف أنواع الخدمات. وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الهجمات الجوية التى قادتها السعودية ضد الحوثيين فى اليمن أدت إلى تزايد التحريض ضد الشيعة الطائفة التى ينتمى إليها الحوثيون، وزاد الأمر تعقيدا حينما استخدم عدد من رجال الدين فى السعودية خطبة الجمعة لانتقاد الشيعة فى اليمن وتصرفاتهم فى السعودية التى تتضمن طقوسهم فى الصلاة وولاءهم لإيران. من جهته، سلط موقع «بلومبرج» الأمريكى الضوء على الحادث وتداعياته المحتملة التى تشعل العنف وتضع  البذرة الأولى للتوترات الطائفية فى المملكة، مؤكدا أن ما حدث يعتبر «تحدياً» كبيراً جدا للسلطات السعودية فالتوقيت فى غاية الصعوبة والجميع مهيأ لمخاطر عنف أكبر.