الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوطنى للأسواق»: 50 شركة رفعت أسعار منتجاتها بنسبة 25%

«الوطنى للأسواق»: 50 شركة رفعت أسعار منتجاتها بنسبة 25%
«الوطنى للأسواق»: 50 شركة رفعت أسعار منتجاتها بنسبة 25%




كتبت - إسلام عبدالرسول وسلوى عثمان
حذر المركز الوطنى لحماية الأسواق والمستهلك، من لجوء نحو 50 شركة لتقليل وزن منتجاتها بسبب ارتفاع تكلفة الخامات المستوردة وأبرزها الشيكولاته والبطاطس المقرمشة، وكشف المركز أن بعض الشركات زادت من أسعار منتجاتها بنسبة تتراوح بين 10 و25%.
قال أحمد كارم المنسق العام للمركز الوطنى لحماية الأسواق والمستهلك، إن شركات تمتلك مصانع وأخرى تستورد المقرمشات والشيكولاته والبسكويت وغيرها من السلع الغذائية الترفيهية قامت بزيادة أسعار منتجاتها ما بين 50 قرشا وجنيه، دون سابق إنذار.
وأوضح كارم، أن غالبية الشركات لجأت لتقليل وزن العبوة بالمخالفة لما هو مكتوب على ظهرها ومعتمد لدى الجهات الرقابية واحتفظت بالسعر دون أى تعديل، بينما أخرى احتفظت بوزن العبوة ورفعت السعر، والاتجاه الثالث اعتمد على زيادة السعر وخفض وزن العبوة لغياب الرقابة وتحقيق هامش ربح أعلى للشركة لسد التزاماتها خاصة الإعلانية.
وطالب المنسق العام للمركز، وزارات التموين والصحة والداخلية والتجارة والصناعة، وجهاز حماية المستهلك، بالعمل على تفعيل القانون مع الشركات المخالفة حفاظًا على حق المستهلك الذى يصب بدوره فى صالح السوق المحلى والاقتصاد الوطنى.. واستنكر قيام بعض الشركات بالإعلان عن تجديد شكل عبوات الأغذية سواء مشروبات أو مقرمشات بينما قامت بإنقاص الحجم والاحتفاظ بالسعر، إذ زادت أسعار المنتجات المعلبة للمياه الغازية ومشروبات الطاقة بحوالى 50 قرشًا للعبوة.