الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نقيب الأسنان: المؤتمرات العلمية والكورسات الطبية «سبوبة أكل العيش»

نقيب الأسنان: المؤتمرات العلمية والكورسات الطبية «سبوبة أكل العيش»
نقيب الأسنان: المؤتمرات العلمية والكورسات الطبية «سبوبة أكل العيش»




كتبت - أمانى حسين
قال د. شفيق الحكيم نقيب أطباء الأسنان، إن المؤتمرات العلمية والكورسات الطبية، بزيزنس أكل عيش، والنقابة تحارب ذلك البيزنس إلى جانب العمل على حماية حقوق الأسنان العاملين بالخارج عبر التنسيق مع وزارتى الخارجية والقوى العاملة، إلى جانب النقابات الطبية بتلك البلدان.
■ ما اولوية الملفات لديكم؟
أبرز المشكلات التى تواجه مجلس النقابة حاليا، حل أزمة مصاريف الدراسات العليا لأطباء الأسنان، والتى تجاوزت السنة الدراسية للماجستير 15 األف جنيه، والدكتوراة 20 ألف جنيه، بعد أن كانت تتراوح ما بين 3 آلاف جنيه إلى 5 آلاف جنيه فى السنة، وقد تم اتخاذ ذلك القرار بعد الإنتخابات التكميلية للنقابة فى نهاية مارس الماضي، بخلاف أن فرص القبول محدودة جدا لحوالى 4 إلى 5 آلاف خريج كل سنة، ما بين 60 و 70 فرصًا للتسجيل فى كل كلية، وقد خاطبت النقابة كلا من عميد كلية القصر العيني، ورئيس جامعة القاهرة، وزير التعليم العالى ورئيس الوزراء لإعلان رفض النقابة قرار زيادة المصروفات الدراسات العليا، كما أن النقابة بصدد إقامة دعوى قضائية أمام مجلس الدولة لان القرار غير دستوري.
وبعد الانتهاء من ذلك الملف، يأتى ملف الإسكان وتخصيص وحدات سكنية مناسبة للأطباء بأسعار أقل من الخارج، بجانب تعظيم الدور التى تقوم به اللجان الاجتماعية بالنقابة.
■ كيف تواجه النقابة بيزنس المحاضرات العلمية والكورسات الطبية المنتشرة؟
أصبحت الكورسات الطبية «سبوبة أكل عيش» وكذلك المؤتمرات العلمية أصبحت أيضا «سبوبة أكل عيش»، لذلك سوف تقوم النقابة بتقنين ذلك البيزنس من خلال لجنة علمية مكونة من أساتذة الكليات التقييم ولجان الترقي، ويتم الاستعانة بهم لتقييمها.
■ يواجه بعض أطباء الأسنان مشكلات فى الخارج.. فما دور النقابة؟
تقع على عاتق النقابة حل مشكلات الأطباء فى الخارج، وتقوم من خلال 3 طرق، أما بالطرق الودية من خلال مخاطبة النقابات الطبية بالخارج لحل المشكلة قبل الوصول للقضاء، وفى حين تفاقم الأزمة والوصول للقضاء، نظل مراقبين الى ان يصدر الحكم القضائي، أما الطريقة الثانية نقوم بحل المشكلة من خلال السفارات المصرية برعاية الأطباء لحين حل أزمتهم مع الكفيل، أو من خلال مخاطبة وزارة القوى العاملة باسم المستضيف أو الجهة الأجنبية التى اخلت بالشروط حتى يتم وقف ارسال الأطباء الى ان تتم حل الأزمة، والتى تكون فى الغالب اخلال بشروط التعاقد.