الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تأجيل نظر ٤ دعاوى تطالب بـ«بدل التكنولوجيا والتدريب» لأعضاء النقابة العاملين بـ«الإلكترونية»

تأجيل نظر ٤ دعاوى تطالب بـ«بدل التكنولوجيا والتدريب» لأعضاء النقابة العاملين بـ«الإلكترونية»
تأجيل نظر ٤ دعاوى تطالب بـ«بدل التكنولوجيا والتدريب» لأعضاء النقابة العاملين بـ«الإلكترونية»




كتبت - هبه نافع
قررت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، أمس تأجيل نظر ٤ دعاوى قضائية تطالب بإلزام المجلس الأعلى للصحافة بصرف بدل التكنولوجيا والتدريب الصحفى للصحفيين المقيدين بالنقابة للعاملين بصحف الكترونية فقط، لجلسة أول يوليو المقبل.
كان المحامى أحمد حسام، قد أقام 4 دعاوى قضائية وكيلا عن عدد من الصحفيين المستقيلين من موقع وجريدة اليوم السابع، وذلك لمطالبة نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة بصرف بدل التدريب والتكنولوجيا لهم.
ذكرت الدعاوى التى أقامها كل من  محمد أسعد ونرمين سليمان وعلى خليل ومحمود حفناوي، أنهم استقالوا من العمل باليوم السابع، وفور استقالتهم أخطر رئيس التحرير خالد صلاح المجلس والنقابة بالاستقالة لوقف بدل التدريب والتكنولوجيا، وهو ما حدث بالفعل، ورغم صدور حكم من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية وآخر من القاهرة نصا على أحقية جميع الصحفيين المقيدين بصرف البدل، لكن المجلس الأعلى للصحافة لم ينفذ الحكم، ولم يجد الزملاء خطوات جادة وحقيقية من نقابة الصحفيين فى السعى لذلك.
طالبت الدعاوى صرف البدل لهم ولجميع الزملاء المقيدين بجدول المشتغلين، طالما أنهم يمارسون المهنة بصرف النظر عن الوسيلة التى يمارس من خلالها الصحفى مهنته.
الدعاوى ذكرت أن الصحفى وفقاً لمفهوم قانون الصحافة هو كل من يباشر مهنة الصحافة فى أى صحيفة أو دورية أو وكالة أنباء مصرية أو أجنبية ويشمل كذلك المحررين على اختلاف صورهم والمراسلين، ولم يفرق المشرع فى الحقوق والواجبات بين صحفى يعمل فى صحف قومية أو مستقلة أو حزبية أو عن الجهة التى تصدر التراخيص الخاصة بالصحيفة.
أضافت الدعاوى أن المجلس الأعلى للصحافة استحدث قاعدة تخل بمبدأ المساواة بين الصحفيين مع وحدة طبيعة العمل وظروفه والغرض من البدل محل الدعوى، ودون استناد لحكم من أحكام قانون الصحافة، فإن قرارها يصبح معيباً، ويتعين وقف تنفيذه وإلغائه.