الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لا نية لزيادة أسعار الحديد محليا رغم ارتفاع البيليت عالميا

لا نية لزيادة أسعار الحديد محليا رغم ارتفاع البيليت عالميا
لا نية لزيادة أسعار الحديد محليا رغم ارتفاع البيليت عالميا




كتبت - سلوى عثمان
بالرغم من ارتفاع أسعار البيليت عالميا إلا أن صناع الحديد أكدوا انه لا نية لزيادة أسعار الحديد محليا خلال الفترة المقبلة.
قال المهندس محمد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية أن اسعار البيلت ارتفعت عالمية بمعدل 10 دولارات للطن ليسجل سعر 430 دولاراً للطن مؤكدا أن شركات الحديد لن تقوم برفع اسعارها على العكس ستقوم بتخفيضها بما يتراوح بين 25 و100 جنيه لافتا إلى أن سعر طن الحديد يبلغ سعره 5 آلاف جنيهاً للمستهلك و4750 جنيها للطن تسليم مصنع.
أرجع مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات عدم لجوء الشركات للزيادة لعدة أسباب من أهمها نقص الدولار مما يعرقل عملية الاستيراد مما يجعلهم يستخدمون المخزون من المواد الخام بالاسعار المنخفضة بالاضافة الى التوقف الدائم لتوريدات الغاز والكهرباء الممدة للمصانع خلال الفترة الراهنة.
لافتا الى أن هناك 8 مصانع للحديد تمثل 80% من الانتاج المحلى تقدموا بشكوى للغرفة لحل هذه الازمة.
وأوضح حنفى أن المصانع تعمل فقط بنحو40% من طاقتها الانتاجية، لافتا إلى ثبات تكلفة الانتاج مما جعل اتجاه الشركات إلى تثبيت اسعار.
واضاف حنفى إن من بين اسباب عدم الزيادة فى الاسعار الركود الذى يضرب الأسواق خلال هذه الفترة مع استمراره فى شهر رمضان حيث تتوقف حركة العمران نهائيا مما يجعل لديهم مخزوناً راكداً ويسبب لهم خسائر.
واوضح حنفى أن سبب زيادة اسعار البيلت عالميا ترجع الى زيادة الطلب بسبب الحركة والنشاط التنموى لبعض الدول مما يجعلهم يسحبون كميات كبيرة من الخردة والبيليت وخام الحديد خاصة الصين والتى تنتج حاليا نصف انتاج العالم والذى يبلغ 500 مليون طن سنويا.
وقال مدير عام غرفة الصناعات المعدنية إن حجم انتاجنا الفعلى من الحديد خلال العام الماضى 7 ملايين طن وان الطاقة الاستيعابية تصل إلى 9.5 ملايين طن ومن المتوقع أن ترتفع العام المقبل إلى 11 مليون طن وذلك بسبب النهضة العمانية وزيادة حجم المشروعات العقارية فى ظل السياة التى تنتهجها الحكومة.