الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النيابة: التهام أحراز 1500قضية فى حريق قسم العجوزة

النيابة: التهام أحراز 1500قضية فى حريق قسم العجوزة
النيابة: التهام أحراز 1500قضية فى حريق قسم العجوزة




كتبت - أميرة حسن
اجرى المستشار أحمد دبوس معاينة للحريق الذى شب بمخزن أحراز قسم شرطة العجوزة  والتهم  أحراز قضايا النيابة القديمة على مدار الـ6 سنوات الماضية، والتى تصل إلى أكثر من 1500 قضية.
كما أسفر الحريق عن إصابة 10 مساجين محبوسين على ذمة قضايا بالاختناق، وأدى إلى إثارة الشغب والفزع داخل القسم ومحاولة هروب عدد من المتهمين.
وكشفت التحقيقات التى تتم بإشراف المستشار أحمد البقلى المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة  أن الحريق شب داخل غرفة أحراز النيابة الموجودة بديوان القسم وبسرعة امتدت النيران إلى غرفة نائب المأمور وأتت على أجزاء منها، كما امتدت ألسنة اللهب إلى حجز المساجين.
وأوضحت معاينة النيابة لمكان الحادث ان الحريق التهم جزءًا من المخزن وغرفة المأمور وغرفة خاصة بالإحتجاز محدثين بها تلفيات والتهم احراز القضايا القديمة التى تم البت فيها.
واستمعت النيابة لأقوال مأمور قسم شرطة العجوزة ونائب المأمور اللذان أكدا أنه بعد نشوب الحريق انطلقت 8 سيارات إطفاء إلى ديوان القسم، وتمكنت من السيطرة عليه ، ثم حاصرت قوات الشرطة محيط ديوان القسم، ودفعت القوات بـ3 تشكيلات أمن مركزى وتم نشرهم فى محيط القسم وأغلقت الشوارع المحيطة به تحسباً لحدوث أى أعمال شغب أو عنف أو محاولة لاقتحام القسم أو هروب من قبل المساجين.
وقررت النيابةانتداب المعمل الجنائي للوقوف على سبب الحريق.
كانت التحريات قد بينت أن المحتجزين وعددهم 150 سجينًا و16 سيدة، وجميعهم متهمون على ذمة قضايا جنائية وسياسية، كان قد تم تقديم الإسعافات الأولية لهم والكشف عليهم لبيان ما إذا كان أحدهم أصيب من عدمه، وتم إسعاف 10 مساجين بعد إصابتهم بحالات اختناق، وأثناء وجود المساجين فى الشارع حاول عدد منهم الهرب وأحدثوا حالة من الفوضى والشغب واشتبكوا مع عدد من رجال الشرطة الموجودين لتأمينهم، ما دفع القوات لإطلاق طلقات تحذيرية وطلقات حية فى الهواء وتمكنت القوات من التصدى لهم وأحبطت محاولة هروبهم.