الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الموجة الحارة.. «بعبع» الكهرباء

الموجة الحارة.. «بعبع» الكهرباء
الموجة الحارة.. «بعبع» الكهرباء




كتب - سامى عبدالرحمن
حالة من الارتباك، خيمت على وزارة الكهرباء مع أول اختبار حقيقى فى فصل الصيف، حيث أثر ارتفاع درجات الحرارة على معدلات توليد الطاقة الكهربائية، وبلغ العجز - وفقًا لآخر بيانات مركز التحكم القومى - 1365 ميجاوات.
وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء إن ارتفاع درجات الحرارة يجبرنا على تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية، لأن كفاءة المحطات تصل قدراتها المنتجة بنسبة 20٪.
وأضاف أن الموجة الحارة التى تتعرض لها البلاد، تؤدى إلى قطع التيار الكهربائى عن بعض المناطق بالتناوب من 30 إلى 45 دقيقة، وفقًا لتوزيع الأحمال المطلوب تخفيضها على شركات الكهرباء، مشيرًا إلى أنه بعد مرور شهرين دون انقطاع للتيار الكهربائى، اضطرت شركات الكهرباء إلى إظلام المناطق بالتناوب بعد ارتفاع درجات الحرارة على مستوى الجمهورية.
وأوضح المصدر، أن وزارة الكهرباء لديها 19 محطة انتهى عمرها الافتراضى منذ أكثر من 20 عامًا، وأن هناك نحو 120 وحدة دخلت الصيانة من أكتوبر من العام الماضى، وتم الانتهاء من 114 وحدة حتى مايو الجارى.
وأشار إلى أن الوزارة تراهن هذا الصيف على الخطة العاجلة التى تتضمن توليد قدرات 3632 ميجاوات، باستثمارات 21 مليار جنيه عن طريق نشر الوحدات المتنقلة فى المحافظات وأن 80٪ من هذه الوحدات يتم وضعها فى محافظات الصعيد ونبدأ بتشغيل 3 وحدات لإجمالى 375 ميجاوات فى أسيوط خلال أيام.
وأوضح أن الوزارة أعلنت أن تخفيف الأحمال خلال وقت الذروة أول أمس بلغ 1365 ميجاوات وأن إجمالى  القدرات المولدة من المحطات وصلت 26 ألف ميجاوات.
وناشدت الشركة القابضة لكهرباء مصر جميع المواطنين التعاون فى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.