الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

20 مليار جنيه عجزاً في موازنة شركات الكهرباء





 
وقعت وزارة الكهرباء في ورطة شديدة في الوقت الذي شدد فيه د. محمد مرسي رئيس الجمهورية بتقوية الشبكة ودخول محطتين جديدتين الخدمة لا تعلم كيف تتصرف خاصة أنها وضعت في خطتها دخول محطتي غرب دمياط وابوقير وهذا لم يحدث إلا بنسبة 25 % وتلجأالوزارة في الوقت الحالي الي استيراد الكهرباء من الدول العربية مثل السعودية او الاردن لحين الانتهاء من الازمة وأشار إلي أن دراسات الشركة القابضة لكهرباء مصر تؤكد أن الحمل الأقصي بلغ 27.500 ميجاوات
كشف د.حافظ سلماوي رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء عن أن عجز شركات الكهرباء بلغ 20 مليار جنيه خلال موازنة العام الماضي.
وقال  سلماوي في تصريحات خاصة : إن هذا العجز يتمثل في الفرق بين تكلفة الإنتاج وبيعها للعملاء حيث إن نسبة القطاع المنزلي من الاستهلاك تصل إلي 47% وأن هناك 12 مليون عميل يحصلون علي الكهرباء بأسعار تتراوح ما بين 5 و8 قروش لكل كيلو وات.
وأشار إلي أن عجز الكهرباء يتمثل أيضاً في أن الشركات تمول 20% من قيمة مشروعاتها الكهربائية والباقي تقترضه من البنوك وتسدده بقيمة مضافة بجانب فرق التكلفة.
وأضاف سلماوي: إن الدعم الموجه إلي القطاع المنزلي يصل إلي 14 مليار جنيه وأن التعريفة المخصصة للاستهلاك بكل الشرائح لم تتغير خلال العامين الأخيرين. نظراً للظروف السياسية التي تمر بها البلاد.
 وأوضح أن الدعم الموجه للقطاع التجاري وإنارة الشوارع والجهات الحكومية يبلغ 1.5 مليار جنيه في الوقت الذي يطالب فيه د. هشام قنديل رئيس الوزراء بترشيد الكهرباء في الشوارع والميادين والجهات الحكومية.
وأشار إلي أن دراسات الشركة القابضة لكهرباء مصر تؤكد أن الحمل الأقصي بلغ 27.500 ميجاوات  وسيرتفع إلي 54.200 ميجاوات عام 2027 بمتوسط نمو 5% مما يمثل ضرورة لضخ استثمارات تصل إلي 100 مليار دولار
وقال ان توقيع عقود مع الوكالة الفرنسية وبعض الصتاديق والبنوك  لانشاء محطات جديدة لا نجني ثماره قبل 5 سنوات وقت دخول هذه المحطات علي الشبكة القومية للكهرباء.