الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«متاحف منسية»:«الجمعية الجغرافية المصرية» متحف للعادات القديمة

«متاحف منسية»:«الجمعية الجغرافية المصرية» متحف للعادات القديمة
«متاحف منسية»:«الجمعية الجغرافية المصرية» متحف للعادات القديمة




كتبت - هاجر كمال
تضم القاهرة عددًا كبيرًا من الأماكن الأثرية النادرة غاية فى الروعة والجمال ولكن معظم هذه الأماكن الرائعة مغمورة لا يعرفها الكثير من المصريين على الرغم من تواجدها فى مناطق حيوية آهلة بالسكان، ومن بين هذه الأماكن النادرة متحف صمم خصيصًا من أجل الاهتمام بالجغرافيا والاحتفاظ بالأدوات الجغرافية النادرة التى تضم أدوات اثرية تركتها الحملة الفرنسية عند مغادرتها مصر، بالاضافة إلى الادوات المصرية الاصيلة التى لا يوجد مثلها فى اى مكان بالعالم.. هو متحف «الجمعية الجغرافية المصرية» الموجود بشارع القصر العينى بالقاهرة، والذى تم بناؤه بهدف دراسة الجغرافيا والقيام بالمسح فى إفريقيا.

تم إنشاء متحف «الجمعية الجغرافية المصرية» على يد الخديو إسماعيل وذلك فى سنة 1875، وكان الغرض الأساسى من بناء المتحف زيادة الاهتمام بالمجال الجغرافى والتشجيع على استكشاف الاقاليم المختلفة فى مصر إفريقيا بشكل عام وقتها، ويضم المتحف عددًا متنوعًا من الخرائط والمنشورات وقطعًا أثرية معظمها يرجع للعصر الـ 18 وحتى أوائل القرن الـ 20 ومن النادر تواجدها فى أى مكان بالعالم.
أما عن التصميم المعمارى للمتحف فهو يتكون من عدة قاعات تبدأ بقاعة الهوايات والتقاليد المصرية، وتشمل كل ما له علاقة بالعادات المصرية من أدوات التدخين والألعاب والملابس، مجوهرات، والتمائم، أما القاعة الثانية وهى ممر يعرض فيه مجموعة من المنشورات الحديثة، تماثيل بأزياء فخمة تقليدية من أقاليم مختلفة فى مصر.
وعن القاعة الثالثة من أكثر الأماكن الساحرة فى المتحف، بها قطع ترجع لبعثات الجمعية وباب القاعة مزين بعاج الفيل، وتشمل حيوانات محنطة أدوات الصيد من دروع ورماح من قبائل فى كل أنحاء إفريقيا، ويضم ايضا قاعة قناة السويس، وكانت مهداة للجمعية من شركة قناة السويس، وبها خرائط وماكيتات لنقاط العمل فى القناة.
وأخيرًا الدور العلوى يشمل المكتبة ويشمل أيضًا مجموعات متنوعة من الموسوعات، إحصائيات، وتعدادات للسكان من القرن الـ 20 فى مصر ودول أخرى، كما يوجد خرائط فوتوغرافية الطبيعة لصحارى مصر معلقة، وعدد من الخرائط القديمة.