الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوتين: نسيطر على 27 % من سوق السلاح العالمية

بوتين: نسيطر على 27 % من سوق السلاح العالمية
بوتين: نسيطر على 27 % من سوق السلاح العالمية




موسكو – وكالات الأنباء


أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن روسيا تحتل المرتبة الثانية فى السوق العالمية للأسلحة، إذ تبلغ حصتها فيه 27% مقابل 31% للولايات المتحدة.
وقال بوتين فى اجتماع للجنة شئون التعاون العسكرى التقنى بين روسيا ودول الخارج إن حجم الطلبات للصادرات الروسية من الأسلحة مستقر ويتجاوز 50 مليار دولار.
وأكد الرئيس الروسى أن المركز الثانى لروسيا فى قائمة أكبر مصدرى الأسلحة فى العالم وهو إنجاز مهم فى مثل هذه السوق المعقدة والمتطورة بسرعة، مشيرًا إلى أن روسيا والولايات المتحدة تتقدمان على غيرهما من الدول المصدرة للأسلحة بفارق كبير.
يذكر أن الصين وفرنسا وألمانيا يحتلون  المرتبة الثالثة من حيث تجارة السلاح بنسبة 5%. وتصدر روسيا السلاح لـ 56 دولة بينما الولايات المتحدة تصدر إلى 94 دولة.
وتابع بوتين أن صادرات روسيا العسكرية تجاوزت 15,5 مليار دولار العام الماضي، وهو رقم استقر عند هذا المستوى فى السنوات الثلاث الأخيرة، مشيرًا إلى أن تطوير النظام القانونى للتعاون العسكرى التقنى سمح بتسهيل عملية اتخاذ القرارات فى هذا المجال وتسهيل التعاون بين المنتجين الروس وزبائنهم فى الخارج.
وذكّر بوتين بأن موسكو وقعت فى العام الماضى مجموعة من العقود بقيمة 14 مليار دولار، داعيًا إلى المضى قدما فى هذا الاتجاه وإنتاج أنواع جديدة من الأسلحة والآليات العسكرية وإعداد جيل جديد من الخبراء وتعزيز مواقف روسيا فى الأسواق العالمية.
وقال الرئيس الروسى إن موسكو تواجه أكثر فأكثر نهجا عدوانيا من قبل دول أخرى فى مجال تجارة الأسلحة، إلا أن الحكومة الروسية تنوى غزو أسواق جديدة والاعتماد على صناعات أسلحتها بشكل أكبر، وتطوير العلاقات العسكرية مع جميع الحلفاء والشركاء الاستراتيجيين.