الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«هاآرتس»: نتنياهو يدعو لمفاوضات حول حدود «الكتل الاستيطانية».. وعباس يرفض

«هاآرتس»: نتنياهو يدعو لمفاوضات حول حدود «الكتل الاستيطانية».. وعباس يرفض
«هاآرتس»: نتنياهو يدعو لمفاوضات حول حدود «الكتل الاستيطانية».. وعباس يرفض




تل أبيب – وكالات الأنباء


ذكرت صحيفة «هاآرتس» العبرية أن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، اقترح تجديد مفاوضات التسوية مع الفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق حول «حدود الكتل الاستيطانية»، وذلك خلال لقائه فيدريكا موغرينى مسئولة العلاقات الخارجية فى الاتحاد الأوروبي، وهو ما رفضته السلطة الفلسطينية التى اعتبرت اقتراح نتنياهو يهدف فقط إلى خروجه من العزلة الدولية.
وأكدت الصحيفة العبرية أن هذا التصريح يبرز محاولات نتيناهو التوصل إلى الاتفاق لتحديد الأماكن التى تستطيع إسرائيل مواصلة البناء الاستيطانى فيها.
ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلى قوله إن نتنياهو حاول إبداء ليونة بشأن تجديد عملية التسوية على خلفية انعدام ثقة الاتحاد الأوروبى اتجاهه بما بتعلق بالموضوع الفلسطينى.
وقالت الصحيفة إن نتنياهو يخشى من تزايد الضغوط على إسرائيل من قبل الاتحاد الأوروبي، على خلفية الجمود فى عملية التسوية، مضيفة: إنه يخشى من فرض عقوبات على إسرائيل كوضع علامات على منتجات المستوطنات، ومن المبادرة الفرنسية لاستصدار قرار فى مجلس الأمن الدولى لتحديد مبادئ التسوية.
وكان نتنياهو قد صرح فى مستهل الاجتماع مع موغرينى بأنه يجدد التزامه بمبدأ «حل الدولتين للشعبين»، الذى ينطوى على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وقال إن موقفه بشأن إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح لم يتغير.
وشكك مصدر إسرائيلى بجدية أقوال نتنياهو، وأشار إلى أن نتنياهو يبدى ليونة بشكل ظاهرى بسبب الضغوط الدولية. وقال «فى الماضى وحين كان هناك استعداد  فلسطينى لدفع هذه الخطوة هو كان يعترض. لكنه اليوم حين يبدى استعدادا للقيام بذلك يبدو أن الأمر غير ذى صلة بالنسبة للفلسطينيين».
يشار إلى أن موغرينى تعمل على تجنيد دعم عربى  لعملية التسوية. وكانت قد اجتمعت مع وزراء خارجية دول التعاون الخليجى قبل اجتماعها مع نتنياهو وطلبت منهم الدعم  فى تحريك عملية التسوية، وقالت الصحيفة إن موغرينى طلبت أيضا «تعديل المبادرة العربية».