الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وعود الحكومة بتطوير الحديد والصلب «فشنك»

وعود الحكومة بتطوير الحديد والصلب «فشنك»
وعود الحكومة بتطوير الحديد والصلب «فشنك»




كتبت ـ نسرين أبوالمجد
صرح مصطفى نايض، القيادى العمالى بشركة «الحديد والصلب المصرية» إحدى الشركات التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، إلى تأخر أعمال التطوير وإعادة الهيكلة لمصنع الشركة التى أقرها رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال زيارته للمصنع فى أبريل من العام الماضي.
وأضاف أن الشركة جهزت عنبرًا بالمصنع يسمى عنبر الشحن على نفقتها لاستقبال المعدات والآلات المستوردة من الخارج، وأعدت فريق العمل الذى سيعاون الخبراء الأجانب لكن لم يأت أحد ولم تصل معدات حتى الآن، ولفت إلى إصابة العاملين بحالة من الإحباط وفقدان الأمل فى إعادة تطوير المصنع وعودته لسابق عهده كما كان فى السبيعينيات.. وأكد نايض إلى تخوف العاملين بالمصنع من تراجع عن تطوير مصنع شركة الحديد والصلب فى ظل الإعلان عن إنشاء مجموعة  رجال أعمال كويتيين ومصريين لمصنع حديد جديد بتكلفة ضخمة تصل إلى مليار و250 مليون دولار، فى الوقت الذى يظل المصنع كما هو يتدهور من سيئ إلى أسوأ.
ويذكر أن رئيس الوزراء قد أقر خطة لتطوير المصنع الذى لم يشهد أية عمليات تطوير منذ عام 1973، خلال زيارته للمصنع فى أبريل 2014, حيث قال إن خطة التطوير تنقسم إلى مرحلتين، الخطة قصيرة الأجل، وتقوم على توفير فحم الكوك اللازم لعملية التصنيع وسد الفجوة الحالية بين المتوافر من خام الكوك وبين الكمية التى يحتاجها المصنع، إذا يحتاج المصنع إلى 2000 طن كوك يوميًا بينما يتوافر له 800 طن فقط.
ومن أجل حل تلك المشكلة سيتم تطوير شركة الكوك وتزويدها ببطاريات جديدة لإنتاج الفحم بحيث تقوم بتوفير 450 ألف طن.