السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

200 مريض مصرى يعانون من أخطاء الأطباء سنويا

200 مريض مصرى يعانون من أخطاء الأطباء سنويا
200 مريض مصرى يعانون من أخطاء الأطباء سنويا




كتبت - سمر العربى
كشفت دراسة أجرتها إحدى الجمعيات الألمانية عن أن عدد المرضى الألمان الذى ينسى الأطباء فوط داخل أجسادهم أثناء العمليات الجراحية يصل إلى ألف مريض ألمانى سنويًا واعتبرت الجمعية هذا العدد استهتار بحياة المرضى الألمان.. مؤكدة إلى أنها ستلجأ إلى مقاضاة هؤلاء الاطباء المخطئين، هذه الدراسة جعلتنا نتساءل إذا كم عدد المرضى المصريين الذين يحملون فوطا داخل بطونهم بعد إجراء العمليات الجراحية؟
فى البداية أكد الدكتور صابر غنيم وكيل وزارة الصحة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية أن عدد المرضى الذى يعانون من أخطاء أثناء العمليات الجراحية يصل إلى 200 حالة سنوياً أى بما يعادل 20 حالة شهرياً وتشمل تلك الأخطاء نسيان الأطباء فوط أو معدات أو أخطاء أخرى طبية مشيرا إلى أن الشهر الماضى حدثت 12 حالة خطأ طبى وعندما علم وزير الصحة بهم طلب بغلق تلك المنشأت الطبية التى حدثت فيها الأخطاء لافتا إلى ان هناك عقوبات صارمة تصل إلى الحبس أحياناً.
ومن الاحصائيات إلى أرض الواقع من داخل العمليات أكد الدكتور ياسر عامر استاذ الجراحة العامة بطب الأزهر أن مثل هذه الأخطاء تحدث فى المستشفيات الصغيرة وغير المرخصة لأنها تكون غير مجهزة ولعدم توافر الامكانيات بها مشيرًا إلى أن المستشفيات الجامعية والحكومية تحدث بها مثل هذه الأخطاء ولكن ليست بنسب كبيرة.
وأضاف عامر أنه يجرى 20 عملية جراحة سنويا جراحات سنويا لإخراج فوط من بطون المرضى وعلى سبيل المثال  فان هناك أحد المرضى كان يعانى من ورم طوال عشر سنوات  وعندما أجريت له العملية الجراحية وجد أن بداخل المعدة فوطة بالرغم من ظهورها فى الأشعة المقطعية أنها ورم فمثل هذه الأخطاء لا يتم الكشف عنه رسميًا ولا توجد محاسبة ولا عقاب لمن يقوم بتلك الأفعال فوزارة الصحة يجب أن تقوم بتشديد الرقابة على المستوصفات الطبية الصغيرة والمستشفيات غير المرخصة لحماية المرضى.