الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النسور: القاهرة صاحبة دور كبير فى المنطقة.. وهى من ردت الغزاة

النسور: القاهرة صاحبة دور كبير فى المنطقة.. وهى من ردت الغزاة
النسور: القاهرة صاحبة دور كبير فى المنطقة.. وهى من ردت الغزاة




كتب - حسن أبو خزيم
شارك المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس، فى أعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية فى دورتها الخامسة والعشرين.
وكان فى استقبال رئيس الوزراء والوفد المرافق له عند وصوله بالمطار، الدكتور عبدالله النسور، رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأردني، وتم التوجه بعدها إلى مقر مجلس الوزراء، حيث عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
فى بداية الاجتماع رحب رئيس الوزراء الأردنى بنظيره المصري، والوفد المرافق له، قائلا: يسرنى استقبالكم فى بلدكم الثاني، باسم مصر الغالية، رافعة الأمة العربية والإسلامية، مشيراً إلى أن مصر ليست هى الشقيقة الكبرى فحسب، ولكنها صاحبة الدور الكبير منذ أقدم العصور، وهى من ردت جيوش الغزاة على مدار التاريخ، كما تم التأكيد خلال الكلمة على عمق علاقات الإخوة والتعاون التى تربط بين البلدين، قيادة وشعبًا.
فى بداية حديثه قال المهندس إبراهيم محلب: أود أن أعبر لكم بالأصالة عن نفسي، وبالإنابة عن أعضاء الوفد المصرى المرافق، عن أسمى آيات الشكر والتقدير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، منذ أن حللنا بأرض بلدكم الشقيق.
وأضاف: من دواعى سرورنا أن تتزامن زيارتنا لعمان الغالية على قلب كل مصرى مع احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بعيد الاستقلال المبارك، الذى يوافق الخامس والعشرين من شهر مايو من كل عام، وأغتنم هذه المناسبة لكى أتقدم للأردن الشقيق ملكاً وحكومةً وشعباً بأصدق التهانى بهذه المناسبة الجليلة، كما أنقل إليكم ومن خلالكم إلى كل أبناء الشعب الأردنى تحيات مصر رئيساً وحكومة وشعباً، وتمنياتهم الطيبة للمملكة بكل الرفعة والازدهار. كما تم خلال الاجتماع تم الاتفاق على العمل على زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، والذى لا يتجاوز 600 مليون دولار سنويا، ليتناسب مع قوة العلاقات التى تربط بين البلدين.
 كما تم التأكيد على دور القطاع الخاص فى البلدين، وأهمية تشجيع الاستثمارات المتبادلة، فى المشروعات الكبرى والصغيرة والمتوسطة، حيث تم توجيه الدعوة للمستثمرين الأردنيين للمشاركة فى المشروعات الاستثمارية المصرية، وذلك فى ظل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار.
 كما تم الاتفاق على عقد ملتقى قريب لرجال الأعمال فى البلدين، للاتفاق على الفرص الاستثمارية بالبلدين.
وقال محلب: انه تم الاتفاق على تقديم مصر الدعم الكامل للشقيقة الأردن فى مساعيها لاستضافة اجتماعات البنك الأوروبى للتنمية فى عام 2017، وفى الوقت نفسه دعمت الأردن جهود مصر لاستضافة اجتماعات صندوق النقد الدولى فى 2018.
وأعلن رئيس الوزراء ان هناك خطوات للاستجابة للمطلب الأردنى بسرعة تسجيل الأدوية الأردنية فى مصر، وبالفعل تم تسجيل 150 مستحضرا بشريا أردنيا، و15 دواء بيطريا، وهناك ترحيب بالأدوية الأردنية، نظرا لتقدم هذه الصناعة بالأردن.
كما تم الاتفاق على إزالة الحواجز والعوائق التى تعترض زيادة تبادل السلع الزراعية بين البلدين، وكذا السلع الكهربائية، خاصة أن مصر لديها نهضة صناعية كبرى فى هذا المجال، وبالفعل تم الاتفاق على آليات ذلك، حيث إن حكومتى البلدين تعملان على زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين بما يتماشى مع طموحاتنا.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك خططا لزيادة قدرة الربط الكهربائى بين البلدين، حيث تمت الإشارة إلى الخطوات والإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرًا لإضافة قدرات جديدة، كما أن لدينا خطة طموحة للطاقة الجديدة والمتجددة، وفى خلال سنوات سيصبح لدينا فائض يمكننا من التبادل مع الأشقاء.
كما التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الملك عبدالله الثانى بن الحسين ملك الأردن الذى حمَّل المهندس إبراهيم محلب رسالة شكر وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى خاصة بعد حضوره مؤتمر دافوس الذى عقد بالأردن منذ أيام.
وأكد ملك الأردن خلال اللقاء أن العلاقات مع مصر تاريخية ومتميزة، وتحظى حاليا بزخم كبير على المستوى الحكومى، كما أن قوة ومتانة العلاقات ليست فقط بين الحكومة والرئاسة ولكن أيضا بين الشعبين.