الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

150 عاما على إنشاء هيئة البريد المصرى

150 عاما على إنشاء هيئة البريد المصرى
150 عاما على إنشاء هيئة البريد المصرى




كتب- أحمد سميح


فى اطار احتفالات مصر بمرور 150 عاما على انشاء البريد المصرى 1865، صدور اول طابع بريد مصرى يناير 1866 تنظم الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد وبرعاية من جامعة الدول العربية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الآثار وهيئة البريد المصرى المعرض الإقليمى الثانى لطوابع البريد احياءا لتراث مصر العريق واستعادة للزمن الجميل من انجازات مصر التاريخية فى الفترة من 11 إلى 14 يونيه القادم وبمشاركة بعض من الدول العربية ودول حوض البحر المتوسط إضافة الى أعضاء حلقة الدراسات المصرية Egypt Study Circle-London فى لندن.. يقول د. شريف سمرة رئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد إن المعرض الإقليمى الثانى (بمناسبة مرور 150 عاماً على انشاء هيئة البريد) هو التمهيد للمعرض الدولى القادم الذى سيقام العام القادم احتفالا بمرور 150 عاماً على صدور اول طابع بريد مصري.
وأكد د. شريف أن لدى مصر تاريخ عريق فى عالم البريد ومن انجازاتها فأول وثيقة بريدية معروفة قد عثر عليها فى مصر وتاريخها سنة 255 قبل الميلاد كما أن مصر صاحبة تاريخ حافل فى نقل البريد داخل البلاد وانحاء الامبراطورية العثمانية وافريقيا آنذاك.. بحيث يسبق تاريخ البريد المصرى (الأهلى) جميع الدول العربية بمائة عام تقريبا.. موضحا أن مصر الاولى بين الدول العربية ودول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا فى اصدار طوابع البريد 1866 بالاضافة إلى أنها احدى الدول المؤسسة للاتحاد البريدى العالمى أكتوبر 1874 واختيرت عضوا فى الاتحاد الأوروبى لمكانتها الخاصة مشيرا إلى أن مصر استضافت مؤتمر البريد العالمى 1934 والذى افتتح الملك فؤاد فيه متحف البريد المصرى.
وأكد د. شريف أن الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد تتولى إقامة المعارض مرورا بالمحلية والاقليمية والدولية من اجل توسيع قاعدة الهواة ودعم الهواية علميا وادبيا وذلك من اجل الاشادة بالتراث العريق المتمثل فى تاريخنا المدون على طوابع البريد ودعما للسياحة الثقافية الى مصر وجذبا لطاقات الشباب وقدراتهم نحو الابداع الثقافى والفكرى فى عالم الطوابع والبريد.
ويشارك من مصر مجموعة كبيرة من الهواة وأساتذة الهواية صاحبى الباع والحاصلين على الجوائز والميداليات فى العديد من المعارض الدولية والإقليمية وذلك بمجموعاتهم فى مجالات الهواية المختلفة مثل العرض النمطى والتاريخ البريدى وغيرها كما يقوم بالتحكيم مجموعة من الحكام الدوليين فى الاتحاد الأوروبى واتحاد البريد الدولى.
والجمعية المصرية التى أسست عام 1929 برعاية واهتمام خاص من جلالة الملك فؤاد الأول الذى كان ومن بعده جلالة الملك فاروق الأول من أبرز وأهم هواة الطوابع على مستوى العالم.. وهى عضو الاتحاد الدولى ( FIP ) باسم مصر وأيضا الاتحاد الأوروبى ( FEPA ) وقد توالى على إدارتها مجموعة من الشخصيات المرموقة اجتماعيا وعلميا وسياسيا بعضهم ممن تولى وزارات مثل أحمد مظلوم باشا وكلهم من اساتذة الهواية على مستوى العالم ومن المرموقين فى اعمالهم وحياتهم المهنية..