السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صباح.. قهرت الظروف القاسية بـ«توك توك»

صباح.. قهرت الظروف القاسية بـ«توك توك»
صباح.. قهرت الظروف القاسية بـ«توك توك»




كتبت -  نهى عابدين


كفاح المرأة المصرية لاحدود له فهى دائماً ما تؤكد أنها «ست بـ100 راجل»، فقد أجبرتها الظروف القاسية واضطرارها إلى إعالة أسرتها إلى خوض مختلف المجالات رافعة شعار «الشغل مش عيب ولا حرام».. صباح الشهيرة بـ «أم محمد» هى أحد رموز الكفاح والمثابرة بعد أن تحدت الجميع وعملت على «توك توك» لتوفر قوت يومها.
مع ساعات الصباح الأولى تخرج صباح الشارع مستعينة بالله باحثة عن لقمة عيش تكفى أبناءها الاربعة ووالدتها الكفيفة، ورغم  ما تعانيه من فقر إلا عزة نفسها تمنعها من قبول إعانة من الغرباء وهذا ما دفع منتقديها بحى حدائق القبة الذى تسكن به إلى تغيير وجهة نظرهم لكونها امرأة تعمل بهذه المهنة.
 تقول أم محمد: «بعد أن توفى زوجى واجهتنى الكثير من الصعوبات أولها أن قيمة المعاش ضئيلة جدا لا تتجاوز 350 جنيهاً وهو مبلغ لا يكفى للمعيشة فلجأت إلى العمل على «توك توك» بالأجرة، وتم إيقاف المعاش رغم محاولاتى المستميتة لاسترجاعه ولكن دون جدوى». واستكملت  صباح الحديث عن معاناتها التى تتمثل فى مرض ابنتها الصغرى 4 سنوات بالالتهاب الكبدى علاوة على أنها لا تتمكن من صرف أى علاج لها مما يمثل عبئًا ماديا كبيراً عليها إلى جانب احتياجات والدتها الكفيفة وأبنائها الثلاثة الاخرين. وأشارت إلى أنها تعلمت قيادة التوك توك فى ثلاثة أيام فقط، وقد واجهت العديد من المضايقات فى بداية عملها، فكل من حولها غير مقتنعين بعمل المرأة على توك توك.