الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عيوب التصنيع تهدد مبيعات «فورد»

عيوب التصنيع تهدد مبيعات «فورد»
عيوب التصنيع تهدد مبيعات «فورد»




كتب - فتحى الضبع

شهدت مبيعات السيارة فورد تراجعا ملحوظا فى مبيعاتها بسبب ظهور عيوب فى التصنيع لأغلب الموديلات التى يتم طرحها من قبل شركة فورد، بعد أن كانت مبيعاتها الأكثر انتشارا فى القطر المصرى لما كانت تحظاه من ثقة الجميع بداية من الموزع والمستهلك إلا أن الحال يبدو قداختلف خلال الآونة الأخيرة.


فعلى سبيل المثال استدعت فورد موتور 191، 770 سيارة فى الصين لتستبدل بعض الأجزاء بعدما وجدت الهيئات المنظمة للجودة خطر تسرب الوقود فى سيارات «فوكس».
وقالت الإدارة العامة الصينية لمراقبة الجودة والتفتيش والحجر الصحى فى بيان على موقعها على الإنترنت إن المشروعات المشتركة لـ«فورد» فى الصين «تشانجان فورد أتوموبيل» ستستدعى «فوكس» الجديدة والكلاسيكية التى أنتجت عام 2009.
واستدعت شركة «فورد موتور» 166021 سيارة فى الهند لفحص احتمالية حدوث مشاكل فى أجزاء السيارات التى قد تؤدى إلى تعطل المركبة أو حتى احتراقها.
وأوضحت الشركة انها ستستدعى 109، 469 سيارة «فيجو» و 22، 453 سيارة كلاسيكية، وسيشمل الاستدعاء السيارات التى أنتجت فى الفترة بين شهر يناير من عام 2011 و شهر يونيو من السنة الماضية.
وإضافة إلى ذلك سيتم استدعاء 30، 681 «فيجو» و 3418 سيارة كلاسيكية تعمل بالبنزين والتى صنعت وبيعت فى الهند.
اما السوق المصرية فليست ببعيد عن تلك العيوب حيث ان عدد مقتنى فورد فى مصر يتناقصون بصورة ملحوظة بسبب اتجاه المستهلكين الى اقتناء السيارات التى اخذت فى الانتشار بشكل واسع مؤخرا ومنها السيارة اليابانية والصينية.
وأكد علاء زايد صاحب احد المعارض الكبرى لبيع السيارات ان ارتفاع أسعار قطاع الغيار للسيارة فورد وعدم توافرها ادى الى عزوف الكثير من المستهلكين عن شراء هذه السيارة والتى اختفت من السوق المصرية وان ضعف الثقة فى الوكيل ادى الى اختفاء العديد من موديلات فورد فى الاسواق.
واضاف زايد ان نسبة تواجد السيارة فى المعارض قليل جدا نظرا للاسباب السابقة فضلا عن زيادة عدد السيلندرات واستهلاك كميات كبيرة من الوقود والعيوب الفنية التى بدات تظهر فى السيارة بعد 10000 كيلو من سخونة المحرك وضعف قوة التكيف وتسرب الزيت من المحرك فى بعض الاحيان.
يذكر ان رئيس شركة فورد قد زار مصر فى الاسابيع القليلة الماضية وذلك لبحث اقامة مصنع لشركة فورد فى مصر والاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة مع مصر مثل الكوميسا و العديد من الاتفاقيات التجارية مع بعض الدول والتى تسهل دخول العديد من المنتجات دون ضرائب، وجاءت الزيارة فى إطار رغبة الشركة فى التعرف على السياسات التصنيعية التى تطبقها الحكومة والحوافز الاستثمارية المقدمة فى مجال صناعة السيارات، تمهيدا للبدء فى إجراءات لإنشاء مصنع لصناعة سيارات «فورد» الأمريكية، وذلك فى إطار عملية توسيع نشاطها وتصدير منتجاتها إلى الخارج» وانتهى اللقاء بالاتفاق على زيارة وفد موسع من الشركة إلى مصر، خلال الفترة المقبلة لإجراء مباحثات مع وزارتى الصناعة والمالية للتعرف على الحوافز التصنيعية والضريبية المقدمة لمصنعى السيارات، وكمحاولة للدفع بمبيعاتها لتصبح فى صفوف السيارات الاكثر مبيعا فى مصر.