الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المركزى: 45 مليار جنيه زيادة فى السيولة المحلية خلال شهر

المركزى: 45 مليار جنيه زيادة  فى السيولة المحلية خلال شهر
المركزى: 45 مليار جنيه زيادة فى السيولة المحلية خلال شهر




كتب - أحمد زغلول


قال البنك المركزى: إن السيولة المحلية سجلت زيادة كبيرة خلال شهر مارس الماضى، حيث ارتفعت لتسجل تريليونًا و682.5 مليار جنيه بالمقارنة بنحو تريليونًا و637.3 مليار جنيه بنهاية فبراير،وذلك بزيادة شهرية قيمتها تربو على الـ 45 مليار جنيه.
وأفاد «المركزى» أن الزيادة فى السيولة المحلية جاءت كنتيجة مباشرة لزيادة المعروض النقدى وأشباه النقود ، لافتًا إلى أن المعروض النقدى ارتفع ليسجل 459.1 مليار جنيه بنهاية مارس مقابل 450.8 مليار جنيه فى نهاية فبراير، كما ارتفعت أشباه النقود لتسجل تريليونًا و223.4 مليار جنيه مقابل تريليون و186.5 مليار جنيه فى نهاية فبراير.
والمعروض النقدى هو النقد المتداول خارج الجهاز المصرفى لدى الجمهور (البنكنوت) وكذا الودائع الجارية (تحت الطلب) غير الحكومية،أما أشباه النقود وهى الودائع غير الحكومية غير الجارية بالعملة المحلية، والجارية وغير الجارية بالعملة الأجنبية لدى البنوك.
وطبقًا لخبراء مصرفيين، فإن زيادة المعروض النقدى خلال شهر يصب فى غير الصالح العام، حيث يمثل مغذيًا أساسيًا لمعدلات التضخم التى ارتفعت فى الفترة الأخيرة بالفعل، موضحين أن ذلك معناه استمرار زيادة أسعار السلع والخدمات بالسوق وهو ما يؤثر على المواطنين محدودى الدخل والفقراء.
وأوضح الخبراء أن مؤشر زيادة أشباه النقود يقودنا إلى أن هناك الكثير من المستثمرين والمواطنين فضلوا حفظ أموالهم كودائع بعيدًا عن الاستثمار.
من جهة أخرى أشار البنك المركزى فى تقرير له أن رءوس أموال البنوك العاملة بالسوق المحلية سجلت زيادة ملحوظة فى الفترة الأخيرة، حيث ارتفع إجمالى رءوس الأموال إلى 85.4 مليار جنيه فى نهاية فبراير 2015،بالمقارنة بنحو 79.4 مليار جنيه بنهاية عام 2014.
وأكد مصدر مسئول بالبنك المركزى أن زيادة رءوس أموال البنوك تعزز من قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه تمويل المشروعات الكبرى فى السوق، والتى تحتاج إلى قروض مليارية، موضحًا أن هذه الزيادات فى رءوس الأموال طوعية من جانب البنوك لتقوية تواجدها بالسوق.
وأوضح البنك المركزى فى تقريره أن المراكز المالية للبنوك ارتفعت بشكل كبير فى الفترة الأخيرة لتسجل 2 تريليون و80 مليار جنيه فى نهاية فبراير بالمقارنة بنحو 2 تريليون و32.4 مليار جنيه فى نهاية يناير.