الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الضرائب» تحاسب المقاهى بـ «السكر»

«الضرائب» تحاسب المقاهى بـ «السكر»
«الضرائب» تحاسب المقاهى بـ «السكر»




عدلت وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الضرائب أمس أسس المحاسبة الضريبية لعدد من الأنشطة التجارية ممن يقل رقم أعمالها عن مليون جنيه وعلى رأسها المقاهى. وشملت الأسس الجديدة لمحاسبة المقاهى أن يتم اتخاذ كمية السكر أساسا للمحاسبة ولا يتم زيادتها سنوياً إلا فى حالة وجود متغيرات جوهرية تؤدى إلى هذه الزيادة.
وبحسب الأسس الجديدة يحدد عدد المشروبات من كمية السكر المستهلكة بواقع 10٪ كحد أدنى للقهوة و90٪ لباقى المشروبات الساخنة والمثلجة والعصائر.
وتحدد إنتاجية كيلو السكر بواقع 50 طلبًا للمشروبات الساخنة والمثلجة والعصائر أو 90 طلب قهوة. ويتم تحديد أسعار البيع لجميع الطلبات طبقا لقائمة الأسعار المعلنة والمعتمدة من الجهات الرسمية أو أسعار السوق السائدة خلال سنوات المحاسبة.
أما بالنسبة لعدد الطلبات من المعسل والتمباك يتم حسابها على أساس عدد الشيش المعدة للاستخدام وكمية المعسل والتمباك ولا يتم زيادتها إلا فى حالة وجود متغيرات جوهرية تؤدى إلى ذلك. والمعايير الجديدة تحسب عدد أيام العمل فى السنة بواقع 350 يومًا مع مراعات فترات النوات بالنسبة للمحافظات الساحلية.
وتحتسب نسبة صافى الربح بواقع 26٪ لكل أنواع الإيرادات فيما عدا المياه الغازية فتحدد ربحيتها بالفرق بين البيع وتكلفة البيع مثل ثمن الشراء وعمولة التوصيل ونسبة الهالك وتكلفة التثليج وتكلفة العمالة.