الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشعب يتجاهل الحكومة على «فيس بوك»

الشعب يتجاهل الحكومة على «فيس بوك»
الشعب يتجاهل الحكومة على «فيس بوك»




كتب - أحمد الرومى
اتجهت الحكومات المصرية فور اندلاع ثورة 25 يناير لخلق مساحة لها على مواقع التواصل الاجتماعى، تحاول من خلالها التفاعل مع رواده الذين كانوا فى وادٍ والنظام الحاكم فى وادٍ آخر، بل كانوا ينظرون إلى مرتادى هذه الموقع على أنهم «حبة عيال تافهة». والآن وبعد مرور أربع سنوات على الثورة، أصبحت معظم الوزارات لها صفحات على موقع «فيس بوك» ولكن ما مدى إقبال المواطنين عليها؟
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أوضح فى آخر إحصاء رسمى أجراه، أن عدد المشتركين فى خدمة الإنترنت فى مصر 35.95 مليون مواطن، ليصل نسبة من لديهم خدمة الإنترنت 43% من جملة عدد السكان، منهم 16.2 مليون مواطن له حساب على موقع «فيس بوك».
تلك الأرقام إذا ما قورنت بعدد المتفاعلين مع الحكومة على مواقع التواصل تكتشف مدى عجز الحكومة فى جذب انتباه واهتمام ومصداقية المواطن.
الصفحات الأقل شعبية
فمن اللافت أن أقل الصفحات الحكومية متابعة هى صفحة «وزارة السياحة» بعدد مشتركين تخطى الـ 3 آلاف بـ 36 مشتركًا ذلك فى الوقت الذى تتجة فيه الدولة الى تنشيط السياحة تأتى بعد ذلك صفحة «وزارة الثقافة»، حيث عدد متابعيها 13 ألفاً فقط، ولا تلقى تفاعلا من الجمهور، فآخر منشور على موقع الوزارة لم يجن سوى إعجاب ومشاركة وتعليق، واحد لكل منهم، وذلك بعد 18 ساعة من نشره تليها صفحة «وزارة الكهرباء» بـ 14 ألف متابع، والأخيرتان لا ينشرا سوى أخبار الوزارة التى تكتب عنهما فى المواقع.
وزارة الطيران المدنى تأتى فى المرتبة الرابعة من حيث الإقبال الضعيف من الجمهور لتسجل 34 ألف «لايك»، يأتى خلفها وزارة العدل وهى صفحة خاملة لم تحدث منذ 14 مايو 2013، رغم حصدها 36 ألف متابع.
اللافت أن صفحة «وزارة الشباب» على فيس بوك لا يقبل عليها الشباب، إذ تسجل 61 ألف مشترك فقط، رغم اهتمامها بتحديث أخبارها ونشر فاعلياتها، إلا أنها لم تلق الاهتمام من قبل المواطنين، فى الوقت الذى نجد فيه وزارة الرى تفوقها فى عدد المشتركين (70 ألفًا).
وزارة النقل تحصد 92 ألف مشترك وهى صفحة معتمدة من موقع فيس بوك، يأتى بعدها وزارة التخطيط بـ 108 آلاف مشترك، ثم وزارة التنمية الإدارية بـ 165 ألف متابع.
نادى الربع مليون معجب
الصفحات الحكومية التى تكسر حاجز الربع مليون مشترك قليلة، منها صفحة «وزارة التربية والتعليم» بـ 402 ألف متابع، يليها صفحة «وزارة الخارجية» وهى (معتمدة) يزيد متابعوها عن النصف مليون بـ 60 ألف مواطن، وهى الصفحة الأكثر نشاطا وتفاعلا مع المواطنين بحسب رصدنا، إذا يقوم أدمن الصفحة بالرد على استفسارات المواطنين.
ثم تأتى «وزارة الأوقاف» الأقل تجاهلاً من الشعب على مواقع التواصل، بمتابعين وصل عددهم إلى 650 ألفًا، إلا أن هذا لا يمنع أن تكون من الصفحات التى لا يتفاعل معها الجمهور بشكل كبير، فتشهد عدداً قليلاً من «الايكات» على منشوراتها، وإعادة نشر الجمهور لأخبارها (شير) ضعيف جدا بالنسبة لعدد متابعيها.
الصفحات المليونية
الصفحتان الأكثر شعبية هما وزارة الداخلية فى المرتبة الاولى وبها 4 ملايين و700 ألف مشترك، تليها الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى ويتابعها4.5 مليون مشترك، والصفحتان معتمدتان من إدارة «فيس بوك»، ويتم تحديثهما باستمرار ببيانات ومستجدات الوزارتين وجهود أعمالهما الأمنية التى تلقى ترحابا وتأييدًا نشطاً من قبل الجمهور، وهما الصفحتان الحكوميتان اللتان  تحصد منشوراته أعلى عدد اعجابات ومشاركات وتعليقات.