الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تثبيت متوسط الفائدة على قروض الأفراد عند 11.6 %

تثبيت متوسط الفائدة على قروض الأفراد عند 11.6 %
تثبيت متوسط الفائدة على قروض الأفراد عند 11.6 %




أبقت البنوك العاملة بالسوق المحلية على متوسطات أسعار فائدة القروض الموجهة إلى الأفراد عند 11.6% ،وذلك بحسب بيانات أعدها البنك المركزى بناء على متوسطات الفائدة بالسوق، وقد كانت أسعار الفائدة على قروض الافراد قد بلغت 11.8% فى نهاية ديسمبر 2014.. وطبقًا لبيانات البنك المركزى، فإن البنوك أيضًا ثبتت مؤخرًا أسعار الفائدة على حسابات توفير العملاء عند 8.9%، بينما تمت زيادة الفائدة على الحسابات لأجل 6 أشهر إلى 7.5% مقارنة بنحو 7.3% ، وفى الوقت نفسه تم تقليص سعر الفائدة على الحسابات لأجل 3 أشهر إلى 7.1% مقابل 7.2%.
واستمرت حالة النشاط فى عمليات التجزئة المصرفية ،فى الفترة الأخيرة، يحدوها عددا من الأسباب، على رأسها استقرار الأوضاع الداخلية نسبيًا، ومن ثم تراجع مخاطر الائتمان بالمقارنة بالسنوات السابقة،يضاف إلى ذلك ارتفاع حجم الإيداعات فى البنوك إلى ما يربو على تريليون و600 مليار جنيه.
وطبقًا لأحدث الأرقام التى يتيحها البنك المركزى، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات إقراض الأفراد نحو 157 مليار جنيه، ويدلل الرقم على الاهتمام المتزايد بعمليات قروض التجزئة المصرفية،والتنوع فى طرح منتجات تتناسب مع احتياجات العملاء.. وقد شهدت الفترة الأخيرة نشاطًا فى عمليات التمويل العقارى، بشكل أساسى، كنتيجة طبيعية لتنفيذ مبادرة البنك المركزى بخصوص تمويل وحدات اسكان متوسطى ومحدودى الدخل، وطرح الحكومة لعدد كبير من مشروعات الإسكان،إضافة إلى مسارعة عدد من البنوك فى التوسع بالتمويلات العقارية استفادة من مبادرة البنك المركزى.
كما شهدت عمليات البطاقات الائتمانية نموًا ملحوظًا،يضاف إلى ذلك استمرار الإقبال بقوة على القروض الشخصية.