الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات السجائر تعلن وقف البيع.. اليوم

شركات السجائر تعلن وقف البيع.. اليوم
شركات السجائر تعلن وقف البيع.. اليوم




كتبت - سلوى عثمان
دعت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، التجار لوقف بيع السجائر فى اليوم العالمى الموافق اليوم  الأحد 31 مايو الجارى، كما أعلنت بعض الشركات المنتجة بوقف توزيع وتسويق منتجاتها فى هذا اليوم تضامنا مع دعوة الرابطة للحفاظ على الصحة العامة للشعب المصرى.
وقام أعضاء الرابطة بحرق عدد من السجائر فى إطار دورها لتوعية المجتمع لمخاطر التدخين على صحة الفرد والمجتمع.
وأكد أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر، أن التدخين هو سبب لأمراض خطيرة ومميتة مختلفة، وتختلف المخاطر الصحية بين مجموعات الناس وفقاً للكمية التى يتم تدخينها، فتكون بأعلى معدلاتها بين الذين يدخنون لعدد سنوات أكبر والذين يدخنون عدداً أكبر من السجائر يومياً.
وتساءل رئيس الرابطة ، لماذا لا تطرح السجائر الخضراء التى تطرح فى اليابان وبعض الدول الأوروبية، ولفت إلى أن تقارير حديثة لمنظمة الصحة العالمية والمعهد القومى الأمريكى للسرطان إلى أن تدخين سجائر ذات معدلات قطران أقل لا يقلّص المخاطر.
وطالب بتنفيذ المواد القانونية التى تمنع التدخين فى الأماكن العامة والمؤسسات والشركات والمحلات التجارية سيقلل عدد المدخنين سلبيًا بحوالى 25% إذ يعد الشعب المصرى بأكلمه بالإضافة للعرب والأجانب المنتشرين فى محافظات الجمهورية مدخنين إيجابيين وسلبيين لعدم احترام القوانين وتنفيذها من جانب الجهات المسئولة والمجتمع معاً.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية تتوقع أن يحصد التدخين أرواح ما يزيد على 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030، وسيكون أكثر من 80% من هذه الوفيات فى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.