الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك تخفض تكلفة إقراض الحكومة.. و«المالية» تطلب 5 مليارات جنيه




 
 

 
خفضت البنوك المحلية تكلفة اقراض «المالية» بشكل كبير فى ظل الاستقرار النسبى للأوضاع وبدء الحكومة الجديدة فى اجراءات اصلاحية للاقتصاد ، وأكد مصدر مسئول بالبنك «المركزى» أن البنوك خفّضت سعر العائد على الأذون لأجل 91 يوماً من 14.7% خلال شهر يونيه 2012 إلى نحو 14.2% فى الوقت الحالى ، حيث وفّرت البنوك للحكومة يوم الأحد الماضى مليار جنيه لأجل 91 يوماً بسعر عائد 14.19%.

 
وأشار المصدر إلى أن تخفيض البنوك سعر العائد على أذون الخزانة يأتى فى ظل استقرار الأوضاع نسبياً إضافة إلى اتاحة «المركزى» للبنوك سيولة كبيرة من خلال تخفيضه الاحتياطى القانونى من 14% إلى 10%، كذلك فإن التثبيت لسعر العائد من جانب «المركزى» جاء كمؤشر لجميع البنوك لتأكيد ضرورة ايقاف الزيادة المطردة فى أسعار العائد بالسوق.

 
وقال المصدر: الحكومة بالتعاون مع البنك «المركزى» ستطرح اليوم الأربعاء أذون خزانة من أجل توفير 5 مليارات جنيه من البنوك المتعاملين الرئيسيين، وتتوزع القيمة على عطائين أحدهما لأجل 91 يوماً وقيمته مليار جنيه والثانى لأجل 273 يوماً وقيمته 4 مليارات جنيه.
وتحاول الحكومة من خلال تكثيف طرح أدوات الدين الحكومية توفير السيولة اللازمة التى تواجه بها عجز الموازنة العامة للدولة والتى ارتفعت لتصل إلى 135 مليار جنيه خلال العام المالى 2012 -2013.