صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: نقل غطاء تابوت إخناتون وفقا للمعايير الدولية 

31 مايو 2015



كتب - علاء الدين ظاهر
أكد الدكتور غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار أن الأثريين يتعرضون لحملة شرسة. وآخرها  ما أثير عن النقل الخاطئ لغطاء تابوت اخناتون من داخل المتحف المصرى بالتحرير إلى وحدة الاشعة المقطعية. مشيرًا إلى أن ما تردد حول ذلك من معلومات إنما هى مغلوطة وغير دقيقة حيث ان خطة النقل لم تكن عشوائية او بطريق المصادفة كما اشيع بل اعد لها قبل شهر حيث تم وضع دراسة رصد بيئى متكامل لغطاء التابوت الذى لم يفحص من اكثر من 15 سنة.
وحسب بيان صادر عن الوزارة فقد أوضحت أنه من خلال الدراسة تم حساب وزن غطاء التابوت ومن ثم اعداد الحامل المخصص لنقله وهو مصمم طبقا لدراسات معهد لايبزيج بالمانيا بحيث تم تصميمه ليكون بارزا بنفس مقياس تجويف الغطاء وتم تثبيته الغطاء عليه كما ان اللوح الخشبى المستخدم ليس محفة أو قطعة خشبية مجهولة بل انه حامل خشبى مجهز ومعالج بمستخلصات نباتية مقاومة للنمو البيولوجى والتأثر بالأشعة وقد تم تثبيت الغطاء عليه بنجاح.
وأشارت الوزارة فى بيانها إلى أن تقنية النقل التى تعرضت لانتقاد كبير فهى تعد الاسلوب الامثل لنقل التوابيت والمومياوات بحيث تم قياس معدلات الاهتزاز والحركة بالنسبة لغطاء التابوت قبل نقله.
وأضاف البيان انه تم معالجة الغطاء قبيل نقله بواسطة وحدة الضخ البلازمى كإجراء وقائى قبيل تعرضه للفحص بالاشعة مما استلزم عدم وضع اى غطاء عليه حتى لا تتأثر عملية الفحص بالاشعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss