الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: نقل غطاء تابوت إخناتون وفقا للمعايير الدولية

الآثار: نقل غطاء تابوت إخناتون وفقا للمعايير الدولية
الآثار: نقل غطاء تابوت إخناتون وفقا للمعايير الدولية




كتب - علاء الدين ظاهر
أكد الدكتور غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار أن الأثريين يتعرضون لحملة شرسة. وآخرها  ما أثير عن النقل الخاطئ لغطاء تابوت اخناتون من داخل المتحف المصرى بالتحرير إلى وحدة الاشعة المقطعية. مشيرًا إلى أن ما تردد حول ذلك من معلومات إنما هى مغلوطة وغير دقيقة حيث ان خطة النقل لم تكن عشوائية او بطريق المصادفة كما اشيع بل اعد لها قبل شهر حيث تم وضع دراسة رصد بيئى متكامل لغطاء التابوت الذى لم يفحص من اكثر من 15 سنة.
وحسب بيان صادر عن الوزارة فقد أوضحت أنه من خلال الدراسة تم حساب وزن غطاء التابوت ومن ثم اعداد الحامل المخصص لنقله وهو مصمم طبقا لدراسات معهد لايبزيج بالمانيا بحيث تم تصميمه ليكون بارزا بنفس مقياس تجويف الغطاء وتم تثبيته الغطاء عليه كما ان اللوح الخشبى المستخدم ليس محفة أو قطعة خشبية مجهولة بل انه حامل خشبى مجهز ومعالج بمستخلصات نباتية مقاومة للنمو البيولوجى والتأثر بالأشعة وقد تم تثبيت الغطاء عليه بنجاح.
وأشارت الوزارة فى بيانها إلى أن تقنية النقل التى تعرضت لانتقاد كبير فهى تعد الاسلوب الامثل لنقل التوابيت والمومياوات بحيث تم قياس معدلات الاهتزاز والحركة بالنسبة لغطاء التابوت قبل نقله.
وأضاف البيان انه تم معالجة الغطاء قبيل نقله بواسطة وحدة الضخ البلازمى كإجراء وقائى قبيل تعرضه للفحص بالاشعة مما استلزم عدم وضع اى غطاء عليه حتى لا تتأثر عملية الفحص بالاشعة.