الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

2.4 مليار جنيه فاتورة توفير يوم واحد من روتين الجمارك




 
 
كشف تقرير لمشروع تيسير التجارة الذى تموله وكالة التنمية الأمريكية بمصر أن كل يوم يتم تقليله من زمن الإفراج عن البضائع فى الموانىء المصرية يوفر لمصر 2.4 مليار جنيها.
 
 
واشار التقرير: إن حجم التجارة التى عبر الحدود المصرية خلال عام 2011 تتعدى قيمتها 240 مليار جنيه ومجرد تقليل زمن بقاء هذه البضائع فى الموانى المصرية حتى ولو بيوم واحد يزيد من الفوائد الاقتصادية لمصر بقيمة 2.4 مليار جنيه سنويا.
 
والهدف الرئيسى للمشروع هو خفض تكاليف العمليات الجمركية فى الوقت نفسه التأكيد على فاعليته وكفاءة مستويات الرقابة الجمركية.
 
 
وأضاف التقرير ان تيسير التجارة يتضمن جميع الإجراءات التى من شأنها تقليل الوقت والتكلفة فى استيراد وتصدير البضائع على المستوى العالمى وتتضمن عادة العملية الجمركية الواحدة أكثر من 30 طرفا مختلفا و40 مستندا و200 بيان ويتم إدخال هذه الإجراءات وتحتوى على قدر من التكرار وكلها تزيد من هذه التكلفة الإضافية بحوالى 10 % من القيمة الإجمالية للتجارة ويتضمن تيسير التجارة تقليل الإجراءات وتبسيطها مع تطبيق المعايير الدولية وتفعيل الالتزام باتفاقيات التجارة الدولية التى وقعت عليها مصر.
 
 
واشار التقرير إلى أن إن هناك دراسة للبنك الدولى جاء فيها أن كل دولار يتم إنفاقه على مشروعات السياسات التجارية الناجحة يمكن أن تجنى الدولة من ورائه 700 دولار وشأنه أن يزيد الفوائد الاقتصادية للبلد.