الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيد فؤاد: وزارة الشباب وعدت بسداد 200 ألف جنيه ديون مهرجان الأقصر

سيد فؤاد: وزارة الشباب وعدت بسداد 200 ألف جنيه ديون مهرجان الأقصر
سيد فؤاد: وزارة الشباب وعدت بسداد 200 ألف جنيه ديون مهرجان الأقصر




كتبت _ آية رفعت


أكد السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أن ديون الدورة الرابعة قد تم سدادها بالكامل عدا 200 ألف جنيه متبقية وعدت وزارة الشباب سدادها فى أقرب وقت، وقال إن المهرجان استطاع علاج مشكلة التمويل هذه الدورة، فلم يواجه  ما حدث فى العام الماضى حيث استمرت ديونه لقرب الدورة التالية وقد طالب وقتها فؤاد وزارتى السياحة والثقافة للتدخل ودعم المهرجان لاستمراره وإقامة الدورة الرابعة التى أقيمت فى مارس الماضى. معللا نجاح هذه الدورة باقتدار نظرا لاستطاعة المهرجان الحصول على تعاون بينه وبين عدة مهرجانات إفريقية ناجحة مثل مهرجان «اروشا» التنزانى و«بوركينا فاسو» وغيرها من المهرجانات الشهيرة بجنوب إفريقيا.
ومن جانب آخر نفى فؤاد ما تردد حول تقديمه دعمًا ماديًا للمخرج الإثيوبى العالمى الكبير هايلى جريما لاستكمال فيلمه بعدما رفع صندوق ACP «المدعوم من الاتحاد الأوروبى» يده عنه إنتاجيا، وكان  كل ما يستطيع فعله للمخرج الكبير هو إهداء أسبوع «سحر السينما الإفريقية» لاسمه وذلك للفت انتباه الوزارات والهيئات بإفريقيا إلى أهمية فيلمه وتاريخه. ومن جانبها تهيب المخرجة عزة الحسينى مدير صندوق اتصال بالتضامن مع نقابة المهن السينمائية المصرية ومهرجان أيام قرطاج السينمائية «JCC»، بجهات الدعم فى مصر والعالم التدخل بالتعاون ومحاولة الدعم لإنقاذ هذه التجربة السينمائية المهمة.
يقيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أسبوعا للسينما الإفريقية بعنوان «سحر السينما الإفريقية» مختارات من الدورات الأربع السابقة للمهرجان فى الفترة من 1 إلى 5 يونيو بسينما الهناجر ومركز الابداع وتبدأ العروض السادسة مساءً، وأكد فؤاد أن يسرا ستقوم بافتتاح الأسبوع وجارٍ إجراء اتصالات مع عدد من النجوم وسفراء الدول الإفريقية لحضور حفل الافتتاح.
وسيكون هذا الاسبوع ، بالتوازى مع ملتقى القاهرة الدولى لتفاعل الثقافات الإفريقية الذى يقيمه المجلس الأعلى للثقافة برئاسة د. محمد عفيفى وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة حيث تعرض أهم الأفلام من دول  (إثيوبية - الكونغو - رواندا - كينيا - مصر - تونس - أوغندا - المغرب - الجزائر - جنوب إفريقيا - ليبيريا - بوركينا فاسو - النيجر) وجميع الأفلام مترجمة للغة العربية لأول مرة، بالتعاون مع برنامج «نوافذ» لنوادى السينما فى محافظات مصر وقطاع قنوات النيل المتخصصة، كما ستقام عروض خلال شهر يونيو بمكتبة الإسكندرية وتقام بعدها ندوات يديرها الناقد الكبير سمير فريد.