الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول يجتمع مع العمال لمواجهة المشاكل العمالية بالشركات




 
  
عقد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية لقاءً موسعًا فى مجمع البترول بالإسكندرية مع ممثلى العاملين فى اللجان النقابية بشركات البترول بالمنطقة الجغرافية البترولية بالإسكندرية حضره خالد الأزهرى وزير القوى العاملة والسيد فوزى عبد الله رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول والمهندس هانى ضاحى رئيس هيئة البترول والمهندس محمد شعيب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والكيميائى محمود نظيم وكيل أول وزارة البترول ورؤساء شركات البترول بالمنطقة.
 
وأكد الوزير خلال اللقاء على أهمية التواصل المباشر مع العاملين وممثليهم ومناقشة وتبادل الآراء لحل المشاكل والصعوبات التى تعترض مسيرة العمل لتحقيق الاستقرار لهذا القطاع الحيوى المهم، وطالب الوزير بأهمية إعادة تأهيل بعض العمالة بالشركات البترولية لتحقيق الاستفادة الاقتصادية من العنصر البشري.
 
كما أشار وزير القوى العاملة إلى أن العاملين بقطاع البترول متميزين إدارة ونقابة وأن قطاع البترول تلعب دورًا مهمًا فى الاقتصاد القومي، مؤكدًا على أهمية بناء الثقة المتبادلة بين الإدارة وممثلى النقابات والتواصل المباشر لبناء جذور الثقة.
 
وتفقد وزير البترول مصنع استخلاص بوتاجاز العامرية التابع لشركة جاسكو حيث استمع إلى شرح من المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة حول مراحل عمل المصنع حيث أوضح أن الشركة نجحت فى إجراء العديد من التعديلات فى الظروف التشغيلية للمصنع لتحقيق أقصى قدر من التكامل مع مجمع غازات الصحراء الغربية وتعظيم القيمة المضافة من الغازات الطبيعية، وتبلغ كمية المنتجات اليومية 500 طن يوميًا من البوتاجاز لدعم السوق المحلى وحوالى 500 برميل يوميًا من المكثفات، و800 طن يوميًا من خليط الإيثان بروبان بما قيمته حوالى مليون دولار يوميًا.
 
وعلى جانب آخر رأس وزير البترول الجمعية العامة لشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) حيث تم اعتماد نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2011 / 2012 حيث أكد على أهمية تحقيق التكامل بين الشركات البترولية بالمنطقة الجغرافية بالإسكندرية لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والاستعانة بأحدث التكنولوجيات المنظورة وتنمية الموارد البشرية المدربة لتطوير الدور الذى تقوم به الشركات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية الذى له الأولوية.
 
 
وأوضح الكيمائى نصر عبد الحليم رئيس «أنربك» أن الشركة تقوم بتغطية جزء كبير من استهلاك السوق المحلية من البنزين 90 و92 و95 حيث بلغ إجمالى إنتاجها حوالى 780 ألف طن بزيادة نسبتها 14٪ على العام السابق بالإضافة إلى إنتاج البوتاجاز والبروبان والهيدروجين والريمفورمات.
 
 
وأضاف أن الشركة حققت إجمالى إيرادات حوالى 5.3 مليار جنيه بزيادة نسبتها 19٪ على العام السابق، وبلغ صافى الربح بعد احتساب الضريبة حوالى 293.4 مليون جنيه بزيادة نسبتها 39٪.