الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. ورئيس الموساد السابق: حزب الله يشارك يوميا فى تعزيز الأمن الإسرائيلى

.. ورئيس الموساد السابق: حزب الله يشارك يوميا فى تعزيز الأمن الإسرائيلى
.. ورئيس الموساد السابق: حزب الله يشارك يوميا فى تعزيز الأمن الإسرائيلى




القدس المحتلة - وكالات الأنباء


أكد رئيس سابق للموساد الإسرائيلى أن حزب الله اللبنانى بات يساهم يوميا فى الأمن الإسرائيلى من خلال القتال الشرس الذى يخوضه فى سوريا، معتبرا أن معارك الحزب مع المتشددين مثل تنظيم داعش تضعف الطرفين معا وتساعد على إبقاء نزيف العناصر لديه.
وقال إفرايام هيلفى، وفقا لما نقلت عنه القناة الإسرائيلية الثانية، فى محاضرة له الخميس ألقاها بمركز فيسشر لاستراتيجيات الفضاء، إن حزب الله «يساهم يوميا فى تعزيز أمن إسرائيل» وذلك عند دراسته لمدى مساهمة عوامل متعددة فى الحرب ضد جيوش غير نظامية مثل حزب الله أو حركة حماس.
ورأى هيلفى أن قتال حزب الله المتزايد فى الحرب الأهلية السورية يعزز بشكل كبير أمن إسرائيل لأنه يضمن بقاء الحزب منشغلا فى المعارك السورية التى يعانى فيها من خسائر بشرية كبيرة فى صفوف وحداته الأكثر تدريبا. وتابع هيلفى: إن إسرائيل تستفيد أيضا من قتال حزب الله فى سوريا من أجل إضعاف تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» بطريقة لا يمكن لإسرائيل القيام بها، وفقا لما ذكرته صحيفة «ألجيمينر» المتخصصة بأخبار المجتمع اليهودى بالولايات المتحدة.
يشار إلى أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، كان قد حاول فى خطاباته الأخيرة توجيه رسائل إلى إسرائيل بأن القتال فى سوريا لن يشغل حزبه عن الجبهة معها، وبأن وجوده فى سوريا لا يخدم مصالحها، وإن كان الحزب عمليا قد امتنع منذ فترة عن تنفيذ عمليات فى جنوب لبنان.