السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليمن يرفض حوارًا «أمريكيًا – حوثيًا» فى عُمان بمشاركة إيرانية

اليمن يرفض حوارًا «أمريكيًا – حوثيًا» فى عُمان بمشاركة إيرانية
اليمن يرفض حوارًا «أمريكيًا – حوثيًا» فى عُمان بمشاركة إيرانية




عواصم العالم – وكالات الأنباء


فيما تتواصل غارات التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين فى اليمن، أعلنت الحكومة اليمنية التى يقودها خالد بحاح، عن رفضها للحوار الذى تجريه الولايات المتحدة والحوثيون فى سلطنة عمان بمشاركة مسئولين إيرانيين، فى محاولة إيجاد حل للأزمة اليمنية.
وذكر راجح بادى المتحدث باسم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا قوله إن مثل هذه الحوارات «لن تحقق الاستقرار فى اليمن».
وتجرى فى العاصمة العمانية مسقط، منذ أسبوع، مباحثات يشارك فيها مسئولون حوثيون وإيرانيون برعاية عمانية ودعوة أمريكية بعد شهرين من انطلاق حملة عاصفة الحزم التى تقودها السعودية ضد الحوثيين فى اليمن.
وقال بادى إن الحوثيين ذهبوا إلى مسقط بدعوة أمريكية من أجل التوصل إلى حل سياسى ينهى العمليات العسكرية. فى حين أكد المكتب الإعلامى للحوثى أن اللقاءات فى سلطنة عمان مستمرة.
وتزامن وصول الوفد إلى مسقط مع زيارة وزير الخارجية الإيرانى، محمد جواد ظريف للبلاد، حيث بحث الأزمة فى اليمن مع مسئولين عمانيين.
من جهة أخرى،  أشارت مصادر  إعلامية إلى أن الخارجية الروسية وجهت دعوة للحوثيين لزيارة موسكو من أجل إجراء مشاورات حول الأزمة فى اليمن.
ميدانيًا، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن مقتل عنصر من حرس الحدود السعودى فى عملية قصف.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عنها أن عنصرا من حرس الحدود السعودى قتل وأصيب سبعة بجروح عندما أصيبت دوريتهم بقصف من اليمن فى منطقة جيزان الحدودية. يذكر أن الهجوم وقع بعد ظهر السبت.
فيما، كشفت صحيفة «الواشنطن بوست» الأمريكية عن قيام الحوثيين باحتجاز أربعة أمريكيين، أحدهم يمنى الأصل، بالعاصمة اليمنية صنعاء. وقال التقرير إن محاولات الإفراج عن الأمريكيين فشلت، ويعتقد الأمريكيون أن الرهائن محتجزون بسجن فى العاصمة صنعاء.
وقالت الصحيفة إن ثلاثة من الرهائن كانوا يعملون فى وظائف بالقطاع الخاص اليمني، والرابع يحمل الجنسيتين الأمريكية واليمنية، وأشار التقرير إلى أن الرهائن لم يتمكنوا من المغادرة، أو اختاروا البقاء بعد أن أغلقت الولايات المتحدة سفارتها فى اليمن.
واستأنف طيران التحالف قصفَ مقرِ القوات الجوية ومخازنِ الأسلحة وتجمعات ميليشياتِ الحوثى فى صنعاء، فيما أفادت مصادر بسقوط قتلى وجرحى من هذه الميليشيات فى كمين للمقاومة الشعبية فى ذمار، فضلا عن أسر 75 حوثيا فى تعز.
وسيطرت المقاومة فى تعز على معسكرِ قوات الأمن الخاصة، الذى يُعد أحدَ المقرات الرئيسية للمتمردين والذى كانت تستخدمه فى قصفِ الأحياء السكنية.
فى غضون ذلك أفادت الأنباء من صنعاء أن المتمردين الحوثيين حجبوا شبكة التواصل الاجتماعى فيسبوك فى اليمن.
بينما كان قد قتل 5 من ميليشيات الحوثي، بينهم القيادى الحوثى رشاد عبدالعزيز البخيتى، فى كمين للمقاومة فى منطقة العرقوب بمحافظة أبين جنوب اليمن.