الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: إهدار مليار جنيه من دعم توريد القمح.. ومطالبة محلب بفتح تحقيق عاجل

خبراء: إهدار مليار جنيه من دعم توريد القمح.. ومطالبة محلب بفتح تحقيق عاجل
خبراء: إهدار مليار جنيه من دعم توريد القمح.. ومطالبة محلب بفتح تحقيق عاجل




 كتب - نشأت حمدى


طالب مستشار وزير التموين الأسبق نادر نور الدين  رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بتشكيل لجنة موسعة من أساتذة  كليات الزراعة لفحص الاقماح التى تم توريدها فى الشون لكشف  ما وصفه بعمليات النصب والخداع الذى قامت به  وزارة التموين   خلال موسم التوريد الحالى بعد إعلانها حوالى 5 ملايين طن قمح فى مدة زمنية قصيرة لم تحدث فى أى عام مضى.
وأوضح  نور الدين أنه لا يوجه اتهامات مبهمة لوزارة التموين ولكن تلك الاتهامات مصحوبة بأدلة وقرائن حيث  لجأت  الوزارة إلى طريقة غريبة لرفع معدلات التوريد أدت إلى   إهدار ما يقرب من مليار جنيه من الميزانية التى حددتها الدولة لدعم الفلاح وشراء الاقماح منه لاسيما أن الوزارة خالفت شروط التوريد وسمحت باستلام اقماح مستوردة  تقل عن القمح المحلى بـ1200 جنيه  للطن وتم توريدها للشون على أنها اقماح محلية بسعر 420 جنيهاً للاردب بالمخالفة مما جعل الدعم المقدم للفلاح يذهب لجيوب  التجار والموردين  متهما وزير التموين بالتواطؤ  مع غرفة الحبوب  والسماح لهم  بتسريب الأقماح المستوردة للشون.
وأضاف: أن الدليل على تواطؤ التموين  تم الكشف عنه من خلال احصائيات  التوريد التى كشفت أن الصوامع التى تشرف عليها الوزارة استلمت أكثر من 70% من الأقماح بينما تم توريد 30% فى شون بنك التنمية المتواجدة فى كل قرية وهى الأقرب للمواطنين من الصوامع.. مؤكدا أن  التجار لجأوا للصوامع بسبب عدم وجود رقابة  على توريد الأقماح.
وأضاف: أن الرقعة الزراعية فى مصر شهدت ما يقرب من 500 ألف حالة تعد أثرت على المساحة المنزرعة بالقمح متسائلا كيف  نحقق تلك المعدلات المرتفعة فى ظل نقص المساحة؟
ومن جانبه أرجع  الدكتور خالد حنفى  وزير التموين ارتفاع معدلات  توريد القمح المحلى هذا الموسم  لعدة أسباب منها  أنه تم الاعلان عن سعر توريد الاردب مبكرا قبل بدء موسم الزراعة بوقت كافى مما شجع الفلاحين على زراعة مساحات كبيرة من القمح حيث بلغ سعر التوريد 420 جنيهاً للإردب  حسب درجة النظافة التى لا تقل عن 22 ونصف قيراط.