الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوالعزائم: تاريخ السلفيين «كله عمالة» وداعش خرجت من عباءتهم

أبوالعزائم: تاريخ السلفيين «كله عمالة» وداعش خرجت من عباءتهم
أبوالعزائم: تاريخ السلفيين «كله عمالة» وداعش خرجت من عباءتهم




حوار - صبحى مجاهد

رد الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية ورئيس الاتحاد العالمى للطرق الصوفية على هجوم ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية على الطرق الصوفية خاصة الطريقة العزمية، ووصفها بأنها باب للتشيع مؤكدًا أن برهامى علاقته بأمريكا أقوى مما يدعيه من علاقة الصوفية بإيران.
وشدد أبو العزائم فى حواره مع «روزاليوسف» على أن السلفيين يقدمون أنفسهم لأمريكا كوريث للإخوان وأن داعش وأنصار بيت المقدس خرجا من عباءة السلفية، مؤكدًا أن الصوفية تجمعهم بالشيعة محبة آل البيت لكن بدون غلو.
ولفت الشيخ علاء أبو العزائم إلى استحالة تشيع أى صوفى حق خاصة أن الصوفية هم من حموا المذهب السنى واستعان بهم صلاح الدين الأيوبى ليعيد مصر للسنية، كما أكد أن الشيعة لا يمثلون عددًا كبيرًا فى مصر وأنه تربطه علاقة احترام ببعض الشيعة بمصر، وفيما يلى نص الحوار.


■  بداية ما تعليقك على الحديث عن وجود علاقة خاصة بين الصوفية وإيران؟
- هذا كلام فارغ، فعلاقة ياسر برهامى بأمريكا أقوى من علاقتنا نحن بإيران والدليل على ذلك انه عندما سقط الإخوان سافر برهامى لأمريكا ليقدم السلفيين بديلًا للإخوان ولذلك قال أوباما بدأ اليوم الصراع السنى الشيعي.
وجماعة «أنصار بيت المقدس» و«داعش»  من أبناء الفكر السلفى والإخوان المسلمين والعجيب أننا لم نسمع من أحد منهم فتوى لتحرير فلسطين، أو استنكارًا لدخول اليهود للمسجد الأقصى، وتدنيسه ولم نسمع من أحدهم حديثًا عن إدانة قتل المسلمين حتى فى التاريخ القديم فقد كانت الصوفية فى مقدمة الصفوف مع صلاح الدين فى الحروب الصليبية، فى الوقت الذى لم يكن هناك حضور للسلفيين.
■ لماذا يهاجم ياسر برهامى الصوفية.. وما سر صمت المجلس الأعلى الصوفي؟
- أى شخص ناجح لا بد أن يكون له أثر والفاشلون دائمًا يتحدثون عنه، فالفاشل هو من يهاجم، وسلبية المجلس الأعلى للصوفية ستؤثر على تقدم الصوفية، ولابد من تواجد حقيقى للصوفية فى مختلف القضايا، فعندما قامت ثورة 30 يونيو لم يكن من الصوفية مشاركون سوى الطريقة العزمية، وهذا كله يؤدى  لضعف المجلس وعدم وجوده فى الشارع، وتصريح المجلس الصوفى بعدم تدخله فى السياسة فهذه سلبية ويقلل من أهميته.
وعندما قال د. عبد الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفي: إننا نريد أن ننزل فى مسيرة فى ميدان التحرير بعد 30 يونيو 90٪ من المشايخ قالوا لا،
■ ما تعليقك على اتهام برهامى للموالد بأنها الباب الخلفى للتشيع؟
- السلفية تريد المسلمين مثل المدارس التى لم ينجح فيها أحد لأن القائمين عليها ليسوا قدوة والموالد هى التذكرة بأعمال آل البيت والصالحين من أمة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن السلفية تريد المدرسة المحمدية، بدون قدوة، فلا يتخذ آل البيت، والصالحون قدوة وأن نتخذ داعش وجبهة النصرة وأنصار بيت المقدس قدوة، وهؤلاء هم قدوة السلفيين.
كما ان مؤتمر الأردن الذى حضره علماء من مصر وجميع أنحاء العالم الإسلامي، أقر مذاهب يتعبد المسلم بها، الأربعة مذاهب المشهورة لأهل السنة، والمذهب الشيعى الجعفرى الذى تسير عليه إيران والعراق وأذربيجان، والمذهب الزيدي، والمذهب الظاهرى التابع لابن حزم الظاهري، والأباضية المتواجدين فى سلطنة عمان وليبيا.
ورغم أن محبة آل البيت تجمعنا مع الشيعة الزيدية والأثنى عشرية لكنها بلا غلو ولا يخشى أن يتشيع أحد منهم ولا من غيرهم، ورأيى أن الشيعة فى مصر قلة وأعرف بعضهم وهم محترمون ومنهم المستشار الدمرداش العقالي.
أما من تشيعوا فى مصر فتشيعوا من أجل الأموال شأنهم فى ذلك شأن السلفية، فيأخذون أموالًا للاحتفال بسيدنا الحسين والسلفية تأخذ أموالًا لهدم الاحتفال، فهؤلاء لا يحتفلون، وهؤلاء لا يهدمون.
والغريب أيضًا أن السلفية لا يدينون ولا يعترضون على مولد أبو حصيرة كان يتجمع فيه اليهود كل عام إلى أن صدر حكم القضاء بمنعه إلا أنهم منذ تواجدهم وظهورهم يهاجمون موالد الصالحين، وآل البيت، وهذا أكبر دليل على عمالتهم.
■ ما تعليقك على اتهام الطرق الصوفية ومنها العزمية بالمغالاة فى حب «آل البيت»؟
- المغالاة من وجهة نظر برهامى أننا نحتفل بالمولد النبوى الشريف وبموالد أهل العباءة «الإمام على، والسيدة فاطمة الزهراء والحسن والحسين» ولا نغالى فى احتفالاتهم، والاحتفال غرضه الأول والأخير أخذ العبرة من ذكراهم وسيرتهم ومآثرهم فى الدين الإسلامي.
■ لكن البعض يرى أن الطريقة العزمية استحدثت موالد أخرى تحتفل بها الشيعة مثل الاحتفال بالسيدة فاطمة الزهراء.. فما ردكم؟
- هذا الاحتفال قمنا به منذ 2005 بموافقة الدولة، وقمنا بالاحتفال بالإمام على واغلبية الطرق لا تحتفل بهم، ولكن نحن نحتفل بالسيدة فاطمة الزهراء التى لقبت بأم أبيها، وتزوجت من الإمام على وانجبت الحسن والحسين سبطا رسول الله، ولقد أذهب الله الرجس عن آل البيت وطهرهم تطهيرًا وذكر ذلك فى القرآن الكريم فكيف لا نحتفل بهم.
■ البعض يرى أن الشعب المصرى تشيع أثناء الدولة الفاطمية التى عذبتهم بالحديد والنار وأن الصوفية وطرقها هى امتداد لتلك الدولة الفاطمية؟
- هذا غباء، فصلاح الدين الأيوبي، عندما حول الشعب من شيعة لسنة اعتمد على الصوفية فى ذلك ولم يعتمد على السلفية فكيف بمن قاموا بتحويل الشيعة لسُنة أن يتحولوا هم أنفسهم من سنة لشيعة.
■ ما تعليقك على أن إيران تريد نشر الممارسات الشيعية فى مصر؟
- الشيعة ليس لهم تأثير فى مصر، وعددهم لا يذكر فى مصر، والحديث عن الممارسات الشيعية مغالاة وتصوير أمور لا حقيقة فيها.
وقوة إيران إن كان أحد يفهم تضاف إلى العالم الإسلامى لكن أمريكا وإسرائيل لا يريدون ذلك، ورفض السلفية لوجود إيران خدمة لأمريكا وإسرائيل ومن يؤجج الفتنة بين السنة والشيعة هم السلفيون لتحل محل الصراع العربى - الإسرائيلي، فبالصراع الطائفى ننسى إسرائيل ونحارب بعضنا البعض.
■ وما تعليقك على قول ياسر برهامى بأن العزمية هى أشهر جماعة صوفية بها غلو فى آل البيت بمعنى أنهم يعظمونهم وهذا بداية الأمر للتشيع؟
- هل يريدنا أن نعظم بن تيمية مثلًا؟! والناس الذين ليسوا من السلف الصالح، والرسول قال: «خير القرون قرنى»، فالقرن السابع وما بعده ليست من القرون الفضلى ورغم ذلك هى قرون الاقتداء للسلفيين.
ونحن فى محبة آل البيت نقتدى بهؤلاء فلا نقتدى بابن تيمية ولا محمد بن عبد الوهاب،  ومن كان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم فمن باب أولى أن نحب آل البيت ومن لا يحب الرسول فلا بد أن يكره آل البيت.. والغلو يقال عندما يصل الحب لحد التعبد، فمن يذهبون لسيدنا الحسين صوفية لم نسمع أحدًا يقول حسين أكبر فأين المغالاة؟
■ وما رأيك فى تفسير السلفيون لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم إياكم والغلو» أى التطرف فى تقديم آل البيت؟
- سيدنا أبو بكر قال «ارقبوا محمداً فى آل بيته»، وقال أيضًا: لا أبقانى الله فى باد لست فيها باب الحسن وقال سيدنا عمر لولا على لهلك عمر» وعلاقة الصحابة بآل البيت كانت كلها تقدير واحترام ومحبة.
■ وما رأيك فى فكر السلفية الجهادية؟
- السلفية الجهادية تستهدف قتل المسلمين وهى داعش وبيت النصرة وأنصار بيت المقدس» الذين لا يعلمون أين بيت المقدس، والسلفيون التابعون لداعش يعالجون فى إسرائيل، والبلد الوحيدة التى يصح فيها الجهاد هى فلسطين لمجاهدة إسرائيل، وليس فى دولة إسلامية كما يحدث فى سوريا.
■  كيف يمكن علاج الخرافات التى تنسب للصوفية؟
- المجلس الأعلى للطرق الصوفية هو المسئول عن تلك الأمور ولا بد أن تمنحه الدولة بعض السلطات حتى يصبح قويًا فمثلًا فى الاحتفال بالموالد لن تجد فى السرادقات أى مخالفات للشرع وانما الخيم التى بها رجال ونساء ينامون لا بد من إزالتها، والشيخ حسن الشناوى قام بإزالة تلك الخيم فى مولد السيد أحمد البدوى، فى إحدى السنوات بمعاونة الشرطة لكن السنة التى تلتها لم تتحرك الشرطة، وجميع ما يحدث من مخالفات فى الموالد بعيد عن الطرق الصوفية، ولا نستطيع أن نقوم بطرد هؤلاء المخالفين من الموالد لأنه ليس لدينا سلطة ولو أرسلت الدولة عسكرياً مع لجنة من المجلس الصوفى لإزالة تلك المخالفات لانتهى الأمر.
■ مارأيك فى التصويت للسلفيين فى الانتخابات؟
- طبعًا أرفض انتخابهم، وأتساءل ماذا قدموا لنا عندما دخلوا مجلس الشعب، أرادوا أن يجعلوا زواج الفتاة أقل من تسع سنوات، وطالبوا بجماع الوداع للزوجة المتوفاة، ويريدون التخلف العقلى للشعب ويقولون إن الأوروبيين يخترعون الطائرات وغيرها كى نتفرغ نحن للعبادة.
بينما نحن كصوفية نطالب الدولة بإنشاء صندوق للبحث العلمى كى نتقدم وان نخصص عُشر ميزانية الدولة للبحث العلمى، وان يخرج الشعب المصرى زكاته للبحث العلمى، نريد أن يكون سلاحنا من صنعنا لا نستورده من أعدائنا، والطعام من نتاج أيدينا... وهكذا!
والمشكلة مع السلفيين أن معهم أموالًا لرشوة الناس لانتخابهم وهذا ما رأيناه، وسيظلون يقولون ما لا يفعلون، فلم يدعموا الدستور ولم ينتخبوا الرئيس السيسى رغم إعلانهم انهم سيفعلون ذلك.
وأؤكد أن انتخاب أى سلفى أو إخوانى خيانة لمصر، ونجاحهم فى البرلمان المقبل سيرجع مصر للوراء.