الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إعادة ترتيب ملفات الأمن القومي





أعادت وزارة الخارجية بالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة ترتيب الادوار لإنهاء تنازع الاختصاصات بين الخارجية وجهاز المخابرات حول الملفات الاستراتيجية التي تخص الأمن القومي.
وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ«روزاليوسف» إن ملف العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية وملف حوض النيل وملف السودان والصراع العربي الإسرائيلي كانوا قد نقلوا إلي جهاز المخابرات العامة منذ عدة سنوات بتعليمات من الرئيس المخلوع حسني مبارك لثقته في رئيس جهاز المخابرات الاسبق اللواء عمر سليمان.  
وأضاف المصدر أن وزارة الخارجية استعادت من جديد ملف العلاقات المصرية الامريكية ليصبح ملفا دبلوماسيا يدار من خلال وزارة الخارجية بالتنسيق مع مؤسسة الرئاسة بعد أن ظل لسنوات طويلة ملفا أمنيا ، حيث تعاقد النظام السابق مع شركة أمريكية للترويج السياسي للمصالح المصرية في الولايات المتحدة الامريكية وتم فسخ التعاقد معها بعد الثورة.
كما استعادت الخارجية ملف مياه حوض النيل لادارته دبلوماسيا مع الاشقاء الافارقة من خلال تركيز جهود التنمية بعد ادارته علي مدار السنوات العشر الماضية من خلال المخابرات العامة بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية.
وأضاف المصدر أن جهاز المخابرات احتفظ بملفات السودان وإسرائيل لارتباطها الوثيق بالأمن القومي المصري ووجود تهديدات علي الحدود الشمالية مع قطاع غزة وإسرائيل وعلي الحدود الجنوبية بعد تقسيم السودان الي دولتي الشمال والجنوب مشددا علي ان التنسيق قائم بين الطرفين في جميع ملفات الأمن القومي.