الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى»: تراجع الدين الخارجى.. والاحتياطى يغطى الاستيراد لمدة 4 أشهر

«المركزى»: تراجع الدين الخارجى.. والاحتياطى يغطى الاستيراد لمدة 4 أشهر
«المركزى»: تراجع الدين الخارجى.. والاحتياطى يغطى الاستيراد لمدة 4 أشهر




كتب – أحمد زغلول
أعلن البنك المركزى، عن ارتفاع تغطية الاحتياطى النقدى للواردات السلعية إلى 3.8 شهور، وذلك بنهاية ابريل الماضى بالمقارنة بنحو 3.3 شهور واردات فى مارس، وعزا المركزى زيادة قدرة الاحتياطى على تغطية الواردات إلى ارتفاع قيمته إلى 20.5 مليار دولار بعد أن تلقت البلاد 6 مليارات دولار من دول الخليج.
وأكد البنك المركزى، فى نشرته الشهرية، إن قيمة الإيداعات فى البنوك العاملة بالسوق المحلية ارتفعت بقيمة تربو على 48 مليار جنيه لتقفز القيمة الاجمالية لها إلى تريليون و663.7 مليار جنيه فى نهاية مارس، مقابل تريليون و615.6 مليار جنيه فى نهاية فبراير الماضى.
وأفاد «المركزى» أن  رصيد الدين الخارجى لمصر انخفض إلى 39.9 مليار دولار فى نهاية شهر مارس الماضى ، وسجل الدين الخارجى نحو 46.1 مليار دولار فى نهاية يونيو 2014.
وأرجع انخفاض رصيد الدين الخارجى إلى زيادة صافى ما تم سداده من قروض وتسهيلات بقيمة 3.5 مليار دولار، إضافة إلى تراجع أسعار صرف معظم العملات المقترض بها أمام الدولار، وهو ما خفّض الدين بنحو 2.7 مليار دولار.
وقال البنك إن أعباء خدمة الدين الخارجى (متوسطة وطويلة الأجل) قد بلغت 5.2 مليار دولار، خلال الفترة بين يوليو ومارس من العام المالى الجارى 2014-2015، بتراجع قدره نحو 2.5 مليار دولار، بالمقارنة بالفترة المناظرة من العام المالى السابق.