الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى لـ «الغرب»: الشعب المصرى تصدى للفاشية الدينية

السيسى لـ «الغرب»: الشعب المصرى تصدى للفاشية الدينية
السيسى لـ «الغرب»: الشعب المصرى تصدى للفاشية الدينية




برلين - أحمد إمبابى
قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن شعب مصر العظيم قاوم الفاشية الدينية، وأنقذ المنطقة من أزمات كبرى ولولاه لتحولت مصر إلى حرب أهلية وأصبحنا مجموعة من اللاجئين تلقون لنا المساعدات بالطائرات.
وأضاف السيسى فى المؤتمر الصحفى الذى عقد أمس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن البيان الذى صدر فى 3 يوليو 2013 لم يمس أى إنسان بضرر، مؤكدا أن أمن وسلامة مصر ومنطقة الشرق الأوسط يمس بشكل مباشر الأمن فى أوروبا.
وأكد الرئيس أنه وجد تفهما ألمانيا للواقع المصرى موجها حديثه للمستشارة ميركل الرسالة واضحة وهى أن الشعب المصرى أراد التغيير من أجل مستقبل أفضل له ولشبابه.
وأشار إلى أن الرئيس الأسبق محمد مرسى انتخب بطريقة ديمقراطية ولكن المصريين الذين انتخبوه لم يجدوا أمامهم سوى الخروج فى الشوارع ليعبروا عن رفضهم لهذا الحكم.
وفيما يتعلق بأحكام الإعدام على الجماعات المتطرفة قال الرئيس إن قرارات الاحالة إلى المفتى تهدف إلى استبيان الرأى الشرعى والدينى، فيما لو كان تستحق أن يتم تنفيذها وإصدار عقوبة الإعدام أم لا مؤكدا أن أحكام الإعدام التى صدرت معظمها غيابية وتسقط بحكم القانون بمجرد مثول المتهم أمام المحكمة وتبدأ إجراءات محاكمة عادية وفقا للقانون. وفيما يتعلق بحكم الإعدام على مرسى قال الرئيس السيسى أتفهم التخوف لدى الألمان والأوروبيين من أحكام الإعدام ولكن لا استطيع التدخل فى أحكام القضاء وكل إجراء فى الوقت المناسب، مشددا على أن مصر دولة قانون وما يحدث ليست محاكمات استثنائية.
ومن جانبها أكدت المستشارة الألمانية ميركل أنها تحدثت مع الرئيس السيسى عن زيادة الاستثمارات والدعم العسكرى لمصر، مشيرة إلى أنه سيتم دعم مصر لمواجهة الإرهاب الذى يهدد أمن وسلامة العالم كله.
وأضافت سندعم مصر بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة التى ستشهد تبادل زيارات رجال الأعمال الاقتصادية ووزراء للتعاون فضلا عن تقديم خبرات علمية واقتصادية.