الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«زلزال الفساد» يطيح برأس بلاتر من على عرش فيفا

«زلزال الفساد» يطيح برأس بلاتر من على عرش فيفا
«زلزال الفساد» يطيح برأس بلاتر من على عرش فيفا




كتب - محمد أبو الليل
لم يكن أحد فى الوسط الكروى على مستوى العالم يظن ولو للحظة بأن ما قاله جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم قبل إعادة انتخابه لولاية خامسة على رأس فيفا عندما تحدث قائلا «انتظروا الأسوأ» أنه هو الشخص المعنى بهذا الكلام. ولكن وبعد أيام على إعادة انتخابه  ظهر أن بلاتر تهاوى بسرعة غير متوقعة أمام مكتب التحقيقات الفيدرالى «إف بى آى» والقضاء السويسرى، فأطلّ من زيوريخ ليعلن «مُجبرًا» استقالته داعيًا الجمعية العمومية لـ«فيفا» إلى جلسة استثنائية لانتخاب رئيس جديد. ولم يصمد بلاتر طويلاً أمام الرسائل التى سرّبتها «إف بى آى» عبر الصحافة والتى بددت مزاعم الرئيس المستقيل بلاتر وساعده الأيمن جيروم فالكه، حول عدم علمهما بالرشوة المزعومة حول استضافة جنوب افريقيا لكأس العالم 2010. وكشفت وكالة التحقيقات الفيدرالية الأمريكية «اف بى اي» تلقى نائب الرئيس السابق جاك وارنر ونائبه تشاك بلايزر فى اتحاد كونكاكاف رشوة 10 ملايين دولار، فى مقابل منحهما الصوت لجنوب إفريقيا.
وكان الأمين العام جيروم فالكه تورط فى اشتباه تسلمه كتاب رسمى بهذا الخصوص من الاتحاد الجنوب افريقى.
الرسالة من رئيس اتحاد جنوب إفريقيا مولفى اوليفانت، كانت موجهة إلى فالكه، وطلب تسليم الأموال إلى فيفا بدلا من وارنر لدعم كرة القدم فى منطقة البحر الكاريبي.
الرسالة المؤرخة فى 4 مارس 2008، جاء فيها ما يلي: «فى ضوء القرار الذى اتخذته حكومة جنوب إفريقيا حول مبلغ 10 ملايين دولار مخصصة من الميزانية التشغيلية للجنة المنظمة، حيث نتمنى أن تدار وتنفذ مباشرة من قبل رئيس كونكاكاف من أجل دعم كرة القدم فى تلك المنطقة».. ونفى بلاتر فى وقت سابق أى علم له او لأمين عام فيفا بالموضوع، وهو ما ثبت عكسه من خلال الرسالة.
ومع استقالة بلاتر بدأ الحديث عن الموقف القانونى لموقع رئيس فيفا ومن سيخلفه فى هذا المنصب.. فحسب لوائح فيفا، فإن شغور منصب الرئيس يتطلب أن يتم تكليف أحد نوابه بالرئاسة لفترة انتقالية لحين إجراء انتخابات تسفر عن اختيار رئيس جديد.
لكن طبيعة بلاتر ودهائه، قد تبقى منصب الرئيس معلقا حتى اللحظات الأخيرة، بإعلانه أنه سيبقى يسير أعمال رئيس الفيفا، لحين انعقاد اجتماع الجمعية العمومية الذى سيعلن فيه عن تنحيه رسميا وفتح الباب أمام انتخاب رئيس جديد لـ«فيفا» لمدة أربع سنوات.
وبقرار بلاتر سيتم اختصار الإجراءات المتبعة فى الترشيح والانتخاب، من خلال تسريع عملية فتح باب الترشيح لمن يرغب بالرئاسة، ولكن ضمن الشروط التى ينبغى أن تنطبق على المرشح ومن ضمنها العمل فى اتحاد لكرة القدم لفترة لا تقل عن 5 سنوات وأن يحصل على تأييد ما لا يقل عن 5 اتحادات منضوية تحت فيفا. ووفقا للتقارير الصحفية فان إمكانية خلافة بلاتر على رأس فيفا أمر وارد للأمير الأردنى على ابن الحسين المترشح الذى واجه السويسرى فى انتخابات الجمعة لماضية.  ولويس فيجو الذى سحب ترشحه قبل أسبوع فقط عن موعد الانتخابات الأخيرة.
وقد يترشح لها أيضا الفرنسى ميشيل بلاتينى الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبى لكرة القدم.