الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شجع زوجتك لفحص «ثديها» تجنبا لمرض السرطان

شجع زوجتك لفحص «ثديها» تجنبا لمرض السرطان
شجع زوجتك لفحص «ثديها» تجنبا لمرض السرطان




هى خطوات بسيطة يجب على الزوج والاسرة اتباعها تجنبا من اصابة السيدات بمرض سرطان الثدى هذا ما اكد عليه الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى بمناسبة اليوم العالمى من أجل تنمية صحة المرأة تحت شعار «نحو ضمانات فعالة للحفاظ على حقوق المرأة الصحية»،
ويضيف الدكتور محمد شعلان أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هناك مليون وسبعمائة ألف سيدة تم تشخيصهن بسرطان الثدى على مستوى العالم. لذلك نحث أفراد المجتمع على التكاتف جميعا من أجل تحقيق أعلى معدلات الشفاء وذلك من خلال اتخاذ مواقف فعلية من شأنها التأكيد على حق المرأة فى الحفاظ على صحة الثدى ومنها:
- تشجيع الأزواج لزوجاتهم للقيام بالفحص الطبى بدءا من سن العشرين كل 3 سنوات ومرة كل عام بدءا من سن الأربعين بالتزامن مع الكشف بأشعة الماموجرام.
- تعليم الأمهات لبناتهن ضرورة وكيفية إجراء الفحص الذاتى للثدى شهريا بدءا من سن العشرين.
- تدريب وتوعية الأطباء ومقدمى الرعاية الصحية بمرض سرطان الثدى وعلاماته وطرق الفحص والاكتشاف المبكر.
- تناول وسائل الإعلام من خلال جميع القنوات المسموعة والمرئية والصحفية قضية سرطان الثدى على أنه مرض يمكن الشفاء منه إذا اكتشف مبكرا ودعوة السيدات إلى إجراء الفحوصات المطلوبة.
- مساندة القطاع الخاص للعمل الأهلى فى تحقيق دوره بنشر الوعى بالحفاظ على صحة الثدي.
- تحسين خدمات الرعاية الصحية فى المستشفيات الحكومية.
- توصيل الناجيات من مرض سرطان الثدى صوتهن وتجربتهن إلى المجتمع ككل بكل الوسائل وأنه يمكن قهر المرض والتغلب عليه بالاكتشاف المبكر.
ويوجه الدكتور محمد شعلان رسالة إلى كل سيدة بضرورة اتباع نمط حياة صحى يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي، وأنه يجب عليها المعرفة عنه والقيام بالفحوصات الضرورية.