الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سلطان السامعى عضو البرلمان اليمنى :تقسيم اليمن قادم.. و«الفيدرالية» الحل




اعتبر عضو البرلمان اليمني سلطان السامعي أن سيناريو التقسيم قادم في بلاده مؤكدًا أن الفيدرالية هي الحل لأزمات اليمن.

وانتقد السامعي في حوار لروزاليوسف الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي لا يتخذ قرارًا إلا بعد الرجوع لأمريكا والسعودية، ورأي أن الإخوان المسلمين في اليمن لن يتمكنوا من الوصول للسلطة خلافًا لباقي دول الربيع العربي مؤكدًا في ذات الوقت أن تنظيم القاعدة صناعة أمريكية 100٪.

وأوضح أن الثورة سوف تستمر في اليمن لحين تحقيق أهدافها خاصة أنها لم تؤد سوي إلي خلع رأس النظام.. وإلي  نص الحوار
■ ما تقييمك للوضع في اليمن الآن؟
 لا شك أن الوضع في اليمن لا يزال ضبابيًا الي حد كبير ونتوقع ان تنفجر الاوضاع بشكل جزئي في العاصمة فضلا عن عودة الصراع بين طرفي النظام باستخدام السلاح بكافة أنواعه، وستكون هناك تصفيات بين الحرس الجمهوري بقيادة ابن الرئيس السابق علي عبد الله صالح  وبين الفرقة الاولي مدرع بقيادة عمه علي محسن الاحمر.
كما نتوقع أن تصبح اليمن اشد قسوة من الصومال في ظل وجود امراء حروب في الشمال والجنوب وأن تتجزأ الي دويلات وسلطنات كثيرة بحكم تواجد مراكز قوي مختلفة وتواجد السلاح والدعم الدولي لهذه القوي، أيضا لتواجد القاعدة المدعومة من قبل أطراف داخل النظام ودول مثل امريكا
■ هل معني ذلك ان الثورة اليمنية لم تحقق اي شيئًا منذ إندلاعها حتي الآن ؟
- في اعتقادي أن آلاف الشهداء والجرحي والمعتقلين لم يحققوا سوي هدف واحد فقط، وهو خلع رأس النظام وهو عبد الله صالح أما نظامه فمازال يسيطر علي القوات المسلحة والأمن والاقتصاد.
■ يجري التحضير حالياً لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل. ما توقّعاتكم بشأن قدرة المؤتمر علي حل القضايا الجوهرية العالقة ؟
أمريكا ودول التعاون الخليجي تسعي الي ايجاد حوار في اليمن بالطريقة التي تريدها حتي ولو لم تشارك القوي الفاعلة داخل المجتمع اليمني من مكونات ثورية وسياسية واجتماعية وذلك للخروج بما تريده هي وفرض أمر واقع وهذا سيكون  بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير فليس من مصلحة اليمنيين ان ينجروا الي حوار هزيل لن يحقق أهم اهداف الثورة  وهو  الوصول الي الدولة المدنية القائمة علي الشراكة الحقيقية في السلطة والثروة فالنظام الفيدرالي يشعر جميع ابناء اليمن بأنهم شركاء في الوطن وليسوا تابعين لأحد او لفئة او لحزب او لقبيلة فالحوار الوطني الحقيقي  بدون شروط مسبقة او سقف معين، ولكن ما يجري اليوم ما هو إلا حوار. الغرض منه فقط الالتفاف علي الهدف الاسمي للثورة واستكمال للمؤامرة الخليجية من قبل السعودية بالذات علي الشعب اليمني.
■ ما تقييمك لدور الرئيس عبدربه منصور هادي  في إدارة البلاد بعد صالح ؟
حقيقة من خلال مواقفه الاخيرة نستطيع ان نقول إن الرئيس هادي صادق يريد فعلا اخراج اليمن من هذا النفق فلقد حارب القاعدة وهو متوجه نحو بناء دولة مدنية حقيقية، لكنه يتعرض لابتزاز وضغوط من داخل النظام لا سيما من قائد الحرس الجمهوري وأبناء عمه وعلي محسن الاحمر والذي تحت قيادته الفرقة الاولي مدرع وألوية الجيش والمعسكرات لذلك انصح الرئيس هادي بان ينقل اقامته من صنعاء الي عدن سيكون له مساحة كبيرة من الحرية وسيخفف الضغط علي نفسه وعلي قرارته.
■ ما رؤيتكم لحل القضية الجنوبية  في ظل الأزمة الراهنة؟
 
 الحل يكمن في أن يجلس الجميع علي مائدة للمفاوضات ويتم طرح الرؤي المختلفة ثم التوافق علي نظام حكم جديد قائم علي الفيدرالية باكثر من أقليمين فقد يكون اقليم جنوبي او شمالي او اوسط حتي يشعر الجميع بانهم شركاء في السلطة والثروة ونحن ضد الاطراف التي تحكم اليمن بنفس العقلية السابقة وسنستمر بثورتنا حتي تتحقق الاهداف كاملة.
■ لماذا تستقبل اليمن بعثات متكررة في ظل التدهور المستمر بالبلاد؟
- الرئيس هادي لا يستطيع تنفيذ اي قرار الا بعد الاستعانة بامريكا والسعودية وبالتالي نشاهد جمال بن عمر كل يوم يأتي إلي العاصمة للضغط علي الرئيس في بعض القرارت التي يصدرها فهو مقيد من قبل المجتمع الدولي والاقليمي ولكن لن يستمر هذا التقييد، هذه البعثات لا تهدف الي اخراج اليمن من محنته ولكن تأجيل أنفجار الأوضاع ولا فائدة منها..
 - يتردد بأن هناك ضغوطا من قبل المجتمع الدولي لاقصاء صالح من المشهد السياسي بدليل انسحابه من رئاسة المؤتمر الشعبي فما تعليقكم؟
لو كانو صادقين كان يفترض ان يتم الضغط عليه بعدم العودة بعد ان خرج من اليمن ولكن يبدو إنه ينفذ اجندة في فترات محددة وبالتالي فان ما نراه من ممارسة ضغوط علي صالح مجرد مسلسل هزلي واستخفاف بعقول الشعب اليمني.
■ لماذا تستقبل اليمن بعثات متكررة في ظل التدهور المستمر بالبلاد؟
 هل نجحت حكومة الوفاق الوطني في تهدئه الأوضاع في اليمن؟
نحن نرفض هذه الحكومة التي فشلت فشلًا ذريعًا وعجزت عن توفير الامن للناس وحتي عن تنظيف المدن من القمامة المتكدسة في كل مكان.
 فالثورة اجهضت من قبل  المبادرة  الخليجية التي تبنتها السعودية لأن بعض الدول العربية تخشي المد الثوري.
■ لماذا تستقبل اليمن بعثات متكررة في ظل التدهور المستمر بالبلاد؟
 ألا تري أن الثورة في اليمن أخذت وقتا طويلا عن مصر وتونس؟
نعم الاوضاع في اليمن اخذت وقتا طويلا خلافا لمصر وتونس لان هاتين الثورتين قامتا فجأة قبل ان يستطيع الاجنبي ان يتدخل وبالتالي استغرقت الثورة التونسية 23 يوما والمصرية 18 يوما وفي اليمن فقد ادي تدخل السعودية ودعمه لنظام صالح بالمال والسلاح فضلا عن المبادرة وتدخل امريكا أخر كثيرًا انتصار الثورة واعتقد ان الوضع هذا سيستمر الي ان تجتمع جميع القوي الثورية والتيارات المختلفة لتحقيق اهداف ثورتهم فما زالت كثير من المؤسسات العسكرية الاقتصادية الامنية في يد نظام صالح ومن تعاونوا معه.