الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس «الشاباك» الأسبق وزيرا للجبهة الداخلية .. وتجنيد 127 من كوريا





في اطار الاستعدادات الاسرائيلية للحرب علي ايران انتقل عضو الكنيست الاسرائيلي آفي ديختر ،  رئيس جهاز الشاباك الاسبق من حزب كاديما إلي حزب الليكود مقابل تعيينه وزيرا للجبهة الداخلية. وقالت صحيفة «ايديعوت احرونوت» إن ديختر عقد أمس الاول  جلسة خاصة مع وزير الدفاع إيهود باراك، عرض عليه الأخير خلالها منصب وزير الجبهة الداخلية، ثم التقي مع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو حيث اتفق معه علي الانسحاب من كاديما والانضمام للحكومة.
وأشارت الصحيفة إلي أنه طرحت في الأسابيع الأخيرة عدة أسماء لتولي منصب وزير الجبهة الداخلية مع إنهاء متان فيلنائي عمله، وإثر تعيينه سفيرًا لإسرائيل في الصين، وأن نتانياهو كان عرض المنصب علي كل من الجنرال احتياط عوزي ديان، وعلي رئيس الموساد السابق داني يتوم، كما طرخ اسم تساخي هنغبي، أحد أبرز الداعين للانضمام لحكومة نتانياهو، الذي حاول قبل أسابيع شق حزب كاديما الا أن محاولته تجنيد 7 من أعضاء الكنيست من  كاديما وتشكيل كتلة للانضمام لحكومة نتانياهو باءت بالفشل.
وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن يقدم ديختر استقالته من الكنيست، ليحل محله أحمد ذباح، الذي وصفته الصحيفة بأحد كبار مقاولي الأصوات من الوسط غير اليهودي في كاديما، والمعروف بولائه لرئيس كديما شاؤول. ووصفت الصحيفة آفي ديختر بأنه مقرب جدا من الوزير إيهود باراك، منذ خدمته العسكرية في الوحدة المختارة «سييرت».
ومن ناحية اخري ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الاسرائيلية امس أن طائرة تحمل علي متنها نحو 350 مهاجرا من كوريا الشمالية بينهم 127 شابا وشابة من المقرر ان يلتحقوا بالجيش الإسرائيلي.