السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غليان فى المصرية الألمانية لتصنيع السيارات

غليان فى المصرية الألمانية لتصنيع السيارات
غليان فى المصرية الألمانية لتصنيع السيارات




كتب - فتحى الضبع


خرجت مرسيدس من السوق المصرية بعد محاولات مستميتة من كل الاطراف عدول عن القرار الذى اتخذته الشركة العالمية وأصبحت الشركة المصرية الألمانية لتصنيع السيارات تواجه مصيرا مجهولا وبدأت المشاكل تدب اطرافها فى الشركة العريقة منذ لحظة التفكير فى خروج مرسيدس من السوق المصرية.
تعنت الإدارة والفصل التعسفى وزيادة ساعات العمل واستقالات بالجملة وعدم صرف الأرباح هذه كانت مطالب عمال الشركة خلال اضرابهم عن العمل حتى مثول الجريدة للطبع، حيث يؤكد احد العمال رفض ذكر اسمه خوفا من بطش الإدارة، ان المشاكل بدات منذ فترة كانت بسبب المماطلة فى صرف الأرباح السنوية على الرغم من الشركة تحقق مكاسب كبيرة وان الفصل التعسفى والاجبار على ترك الشركة هى عقوبة كل من يطالب بحقه فى صرف الأرباح.
واضاف ان الإدارة تتعمد الكذب والتضليل حيث ان الشركة وعدت بانها ستقوم بجنى الأرباح على ان يتم صرفها فى مواعيدها وهذا لم يحدث حتى الان وقال أحد العمال المشاركين فى الإضراب إن الإدارة تجاهلتهم تمامًا فى صرف الأرباح الخاصة بهم والتى تصرف لهم كل عام، ورفضت تعيين العمالة المؤقتة أو تعديل رواتبهم، بالإضافة إلى تسريح العمال الذين تواجدوا فى مصنع «إيجا» منذ 15 و20 عاما، دون إعطائهم جميع مستحقاتهم، بالمخالفة للقانون الخاص بالمعاشات والتأمينات. وان نسبة العجز تجاوزت 30% ورغم ذلك لم تقدم الإدارة شيئا لهؤلاء المصابين بل الكثير منهم تم اجباره على الرحيل دون الحصول على حقه كاملا.
واضاف اخر ان رعونة الإدارة والسياسة الخاطئة احد اسباب خروج مرسيدس من السوق المصرية وان رجوعها للسوق المصرية من رابع المستحيلات على حد قوله.
واكد ان هناك تفاوتا كبيرا فى المرتبات حيث تتجاوز فى بعض الحالات من 30 الى 40 الف جنيه شهريا فى المقابل ان الكثير من العمال يتقاضون مرتبات ضئيلة وان النغمة السائدة حين تقدم شكاوى او تطلب بحقك ردهم (مش عاجبك امشى) وان المصنع يدار على هذا الاساس.
وطالب بتدخل الحكومة ووزارة القوى العاملة من بطش الإدارة وتعنتها فى صرف المستحقات وان العديد من العمال ليس لديهم دخل سوى هذا وان الموقف صعب جدا مع بداية دخول شهر رمضان وان هناك تحصيل ضرائب وتأمينات غير معروفة.
وان الشركة الان اتجهت فى صيانة السيارات المرسيدس وتصنيع سيارات mg وتصنيع صناديق الجنرال وان ذلك لايتناسب مع تاريخ الشركة فى تصنيع السيارات.
وان الإدارة تتعمد المماطلة ونحن متاكدون انه لا قبل رمضان او بعده ستصرف أرباح، محذرا من انه اذا استمر الامر على هذا المنوال فسوف يتم التصعيد من جانب العمال.
ومن ناحية اخرى اكد احد القيادات فى المصنع مسئول بالشركة المصرية الألمانية للسيارات،ان يتم إعطاء العمال فى الشركة، مستحقاتهم الكاملة، مشيرًا إلى أنه تم فصل العمالة التى تتقاعس وتتكاسل عن العمل، مع إعطائهم كل حقوقهم.
وقال المسئول: إن عدم صرف الأرباح للعمال هذا العام حتى الآن، بسبب تأخر انعقاد الجمعية العمومية المقرر لها الانعقاد خلال الأيام المقبلة، وعقب انعقادها سيتم صرف الأرباح.
يذكر ان مجلس إدارة الشركة المصرية الألمانية للسيارات EGA قد غير نموذج أعمال الشركة لتصبح موردا مستقلا فى مجال تجميع السيارات للغير وكذلك تصنيع المكونات سوف تستمر فى انتاج وتصدير أقراص الفرامل إلى Daimler AG كمورد اساسى لهذه المكونات.
وبناء عليه، قامت Daimler AG ببيع حصتها فى اسهم الشركة المصرية الألمانية للسيارات «EGA» وهى حصة أقلية إلى الشركة الوطنية للسيارات «ناتكو» - الشركة القابضة لشبكة الموزعين المعتمدين لمرسيدس- بنز لسيارات الركوب فى مصر- مع استمرار التعاون فى مجالات البيع وخدمات ما بعد البيع دون تأثر فى المبيعات أو نظام التوزيع نتيجة هذه التغييرات.