الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تباين فى الآراء حول جدوى تغيير منهجية مؤشرات السوق

تباين فى الآراء حول جدوى تغيير منهجية مؤشرات السوق
تباين فى الآراء حول جدوى تغيير منهجية مؤشرات السوق




كتب - عبدالرحمن موسى


تباينت أراء عدد من خبراء سوق المال تجاه إجراء البورصة المصرية عدد من التغييرات الهيكيلة فى منهجية المؤشرات الخاصة بالسوق المصرى، وجدوى تلك التعديلات وتأثيرها على السوق.
وتوقع بعض الخبراء أن يشهد السوق تأثير إيجابى لتلك التغيرات فى إعادة الأوازن النسبية بالمؤشر الرئيسى، وعدم سيطرة 3 أسهم فقط على اتجاه السوق، ونظرة المستثمرين له.
فى حين أكد البعض عدم احتياج السوق لإجراءات وتعديلات تنظيمية، مشيرًا الى احتياج السوق ادوات ومنتجات مالية جديدة لدعم أحجام و قيم تداولاته.
واجتمع رئيس البورصة المصرية محمد عمران الأسبوع الماضى بلجنة المؤشرات بهدف إجراء عدد من التغييرات فى المؤشر الرئيسى EGX30على أن تسرى تلك التعديلات فى المراجعة الدورية القادمة للمؤشرات فى أغسطس 2015.
من جانبه أوضح د.محمد عمران أن التعديلات الجديدة هدفها الاستجابة للطبيعة الديناميكية لأسواق المال وحجم التطورات السريعة التى تتم بها بصورة دورية، مؤكداَ على أن صناعة المؤشرات فى السوق المصرى قد تطورت بشكل كبير فى الآونة الأخيرة، فبعد سنوات من الاعتماد على مؤشر واحد فقط أصبح لدى البورصة عائلة من المؤشرات تستهدف تقديم صورة متكاملة عن السوق للمستثمرين بمختلف توجهاتهم.