السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

امتحانات الثانوية بدون غش

امتحانات الثانوية بدون غش
امتحانات الثانوية بدون غش




كتب -مينرفا سعد وأسيوط ـ إيهاب عمر وبنى سويف مصطفى عرفة
بدت لجان الثانوية العامة فارغة فى أول أيام الامتحانات أمس، حيث أدى طلاب النظام القديم الذى يبلغ عددهم 4188 طالباً وطالبة، بـ255 لجنة، الفترة الأولى امتحان اللغة العربية والفترة الثانية مادة التربية الدينية وقامت لجان وضع الاسئلة بفتح نموذج الامتحان الموجود فى غرفة العمليات للتأكد من خلو الامتحان من أى خطأ والرد على أى استفسار ولأول مرة قامت وزارة الداخلية بتأمين غرفة العمليات الموجودة داخل وزارة التربية والتعليمد.
كما تفقد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم صباح أمس امتحانات الثانوية العامة بمختلف لجان محافظات الجمهورية من خلال غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة، وذلك للتأكد من سير الامتحانات، فى جميع اللجان بالمحافظات ، وكذلك خطط التأمين.
وأكد الوزير ضرورة توفير المناخ المناسب للعملية الامتحانية، مشددا على منع وجود التليفونات المحمولة مع الملاحظين  والطلاب، وعدم الغش، داعيا الطلاب إلى التركيز والبعد عن كل ما يمكن أن يشتت أفكارهم.
بدأ الوزير الجولة بزيارة لجنة مدرسة المنيرة الإعدادية التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية، حيث قام بتفقد اللجنة واطمأن على توفير سبل الراحة للطلاب من توفير المياه والمراوح، وكذا الحالة الأمنية.
واطمأن الرافعى من الطلاب على مستوى الامتحان ومطابقته للوقت المحدد له.
وفى السياق ذاته يؤدى اليوم الأحد نحو 500 ألف طالب امتحان اللغة العربية بنظامها الحديث.
ومن جانبه قال محمد سعد رئيس امتحانات الثانوية العامة إن الوزارة نجحت فى اليوم الاول  ضبط الغش الإلكترونى حيث فشلت جميع الصفحات الإلكترونية من تسريب الامتحان أو حتى خداع الطلاب بامتحانات وهمية لافتا إلى أن أوراق إجابة امتحان اللغة العربية يبدأ تصحيحها الثلاثاء القادم على أن يتم إعلان العينة  الخميس ثم يتم استكمال عمليات التصحيح.
وأضاف سعد أن غرفة العمليات الرئيسية تلقت بلاغا من رئيس لجنة مدرسة المنفلوطى الثانوية بنين  التابعة لإدارة منفلوط بمديرية أسيوط التعليمية  بأنه تم ضبط  أحد الطلاب ومعه تليفون محمول وتم تحرير محضر إثبات حالة.
وأشار إلى أنه  تلقينا بلاغاً من ولى أمر طالبة فى لجنة الفريق عبد المنعم واصل الثانوية بنين إدارة القاهرة الجديدة يفيد أن نجلته  تعرضت لحادث أدى إلى جلوسها على كرسى متحرك طالبا من رئيس اللجنة أن تؤدى الطالبة الامتحان بالدور الارضى وتمت مخاطبة مدير عام إدارة القاهرة الجديدة.
وأشار رئيس عام الامتحانات إلى أنه فى حالة عجز أى طالب عن الحضور إلى لجنة الامتحان لاى سبب سواء حادث سير أو عملية خطف أو تعثر حضوره عليه أن  يثبت  ذلك رسميا ومن ثم تسمح له الوزارة بدخول امتحان الدور الثانى والحصول على النتيجة كاملة.
وأوضح أن تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحانات الثانوية العامة «نظام قديم» لمادة اللغة العربية الذى أفاد أن الأسئلة جاءت مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية، ومطابقة لمحتوى المقرر بعيدا عن الغموض والتعقيد، ومصدرها الكتاب المدرسى، ومطابقته لمحتوى المقرر.
وأضاف سعد أن التقرير أوضح بأنه تمت مراعاة التوازن فى الأسئلة ومراعاة المرحلة العمرية للطلاب، وقد تمت مراعاة أيضا الاختيار فى فروع «التعبير، والقراءة، والنصوص» مما يتيح للطلاب اغتنام فرص أكثر تساعدهم على إتمام إجاباتهم، ومراعاة الوضوح فى المطلوب للأسئلة الفرعية.
وفى أسيوط ادعى طالب بالثانوية العامة فى أسيوط يدعى محمود أمجد دياب اختطافه وذلك بمساعدة زميله، وإرسال رسالة على هاتف والده تهدد بإلحاق الضرر به فى حالة الإبلاغ. وذلك لعدم رغبته فى أداء الامتحان هذا العام لعدم جاهزيته.
وتقدم والده «أمجد دياب محمد» 44 سنة مدرس، ومقيم الكوم الأخضر بدائرة مركز ديروط ببلاغ للواء عبد الباسط دنقل مدير أمن أسيوط عن  تغيب نجله «محمود» 18 سنة، الطالب بالصف الثالث الثانوى وتبين من التحريات أن الواقعة مفتعلة.
وفى بنى سويف مزق طالب مكفوف بمدرسة النور والأمل ورقة اسئلة امتحان اللغة العربية دون معرفة الاسباب التى دفعته لذلك.
كان مراقبا لجنة مدرسة النور والامل  للمكفوفين شرق النيل ببنى سويف قد فوجئا بقيام الطالب بتمزيق ورقة الاسئلة بعد مضى نحو ربع ساعة من بدء الامتحان دون معرفة الاسباب ثم انخرط فى بكاء شديد وفشلت محاولات رئيس اللجنة والمراقبين تهدئته.

ضبط طالبين سربا امتحان الجغرافيا بالشهادة الثانوية الأزهرية

كتب - صبحى مجاهد
قال د. عباس شومان وكيل الأزهر إنه تم ضبط طالبين قاما بتمرير مادة الجغرافيا بالشهادة الثانوية الأزهرية  للقسم الأدبى أحدهما بمعهد طلعت بالقاهرة، والآخر بمعهد البلينا بسوهاج، لافتا إلى انه تم اكتشاف تمرير الامتحان من قبل طالبة أخرى لم يتم ضبطها بعد.
أضاف أن التمرير لأمتحان مادة الجغرافيا جاء عقب بداية الامتحان بنصف الساعة ولم يحدث  استفادة من ذلك نظرا لتواجد الطلاب فى لجان الامتحان مع الرقابة والتأمين المشدد.
وواصل  شومان، متابعته لامتحانات الشهادة الثانوية الازهرية، حيث قام أمس بجولة تفقد فيها لجان معاهد مدينة 6 أكتوبر بنين وبنات ،اطمأن خلالها على سير الامتحانات من الطلاب والمدرسين وعدم وجود شكاوى عامة أو خاصة من بعض الطلاب.
وأعلن وكيل الأزهر عقب الجولة عن عقد مؤتمر صحفى اليوم الأحد بمشيخة الأزهر ، لعرض كل ما تم رصده من سلبيات وإيجابيات خلال الأسبوع الأول من الامتحانات.​